31/10/2010 - 11:02

كلينتون تجري محادثة "توبيخ" مع نتنياهو جراء المصادقة على بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس...

ذكرت مصادر اعلامية أن شدة لهجة كلينتون تعتبر تقريبا غير مسبوقة في العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة...

كلينتون تجري محادثة
ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية وأميركية أن وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون، أجرت اليوم محادثة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، و"وبخته" على المصادقة الأخيرة لبناء 1600 وحدة إستيطانية جديدة في القدس المحتلة، حسب مصادر اسرائيلية.

ونقلت وكالة "اسشيوتيد برس" الأميركية عن مصدر رفيع المستوى في الإدارة الأميركية رفض كشفه إسمه إن كلينتون أجرت محادثة مع نتنياهو بهدف "بعث رسالة حادة لإسرائيل في ما يخص تطورات الأسبوع الأخير". وقالت كلينتون لنتنياهو إن الولايات المتحدة تنتظر حالياً من إسرائيل القيام بخطوات تعزز فرص إستئناف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية.

من جانبها رفضت مصادر في ديوان نتنياهو التطرق للمحادثة.

واعلن الناطق باسم الوزارة، فيليب كرولي، ان كلينتون اتصلت صباح الجمعة بنتنياهو وقالت له ان اعلان بناء وحدات استيطانية جديدة في القدس الشرقية هو "خطوة سلبية جدا في مقاربة اسرائيل للعلاقات الثنائية وتناقض جوهر زيارة نائب الرئيس" جو بايدن الى المنطقة.

واعلنت وزارة الداخلية الاسرائيلية الثلاثاء في خضم زيارة بايدن قرارها السماح ببناء 1600 وحدة سكنية استيطانية في حي المتدينين اليهود المتزمتين في القدس الشرقية، ما اثار استنكارا واسعا حتى داخل اسرائيل.

وذكرت مصادر اعلامية أن شدة لهجة كلينتون تعتبر تقريبا غير مسبوقة في العلاقات بين اسرائيل والولايات المتحدة، وقد جاءت بعد "ادانة" بايدن الخطوة الاسرائيلية، مستعملا هو ايضا عبارة تكاد تكون غير معهودة بين الدولتين الحليفتين.


التعليقات