31/10/2010 - 11:02

كما كان متوقعا: انتقادات لخطاب رئيس الكنيست في احتفال "الاستقلال"

اوفير بينس: ريبلين نسي ان جبل هرتسل هو ليس قلعة زئيف* زهافا غلؤون:تصرف ريبلين رخيص ويمس بمكانة رئيس الكنيست* لايبوفيتش: ريبلين حقّر الكنيست ومنصبه

كما كان متوقعا: انتقادات لخطاب رئيس الكنيست في احتفال

كما كان متوقعا، قوبل قيام رئيس الكنيست، رؤوبين ريبلين، مساء اليوم، باستغلال منصة الاحتفال المركزي بعيد "استقلال" اسرائيل لتمجيد الاستيطان، بانتقادات من قبل المعارضة البرلمانية، حيث قال رئيس طاقم التعقيبات في حزب العمل، اوفير بينس، ان "ريبلين نسي، كما يبدو، ان جبل هرتسل (حيث اقيم الاحتفال) هو ليس قلعة زئيف (مقر الليكود في تل ابيب)، وانه يمنع عليه استغلال مراسيم رسمية تخص الجميع لادارة صراع يخص الليكود".

وبرأي بينس لم يكن هناك اي مكان للمقارنة التي اجراها ريبلين في خطابه، "بين القرى التعاونية التي "عمرّت" البلاد وبين المستوطنات التي تقتل الدولة وتقودها الى المجهول". وطالب بينس رئيس الكنيست التراجع عن تصريحاته التي اثنى فيها على مستوطنات كفار داروم، في غزة، وكريات اربع في الخليل.

من جهتها قالت النائبة زهافا غلؤون، رئيسة كتلة "ياحد" (ميرتس سابقا) انه ما كان على ريبلين اقحام كل النقاش العام حول المستوطنين والانفصال في المراسيم الرسمية. وأضافت "ما فعله ريبلين هو امر رخيص وتسييس للحدث وتسييس يمس بمكانة رئيس الكنيست وبالتالي اهانة لمنصب رئيس الدولة الذي يتولاه ريبلين في حالة غياب الرئيس". 


كما اعرب النائب ايلان لايبوفيتش، من حزب شينوي الائتلافي، عن استيائه لتصريحات ريبلين، وقال: "يؤسفني ان رئيس الكنيست اختار تغيير الصيغة المتعارف عليها وقرر ايقاد الشعلة بطريقة مختلفة وغير رسمية".


وقال لايبوفيتش ان ريبلين حقّر كرامة الكنيست ومكانته كشخصية رسمية، وكل ذلك في سبيل صراعات حزبية داخلية. 

التعليقات