31/10/2010 - 11:02

لجنة الإنتخابات المركزية تعلن مساء اليوم النتائج النهائية بعد اكتمال فرز الأصوات

أكثر من 200 ألف صوت منحت لقوائم لم تجتز نسبة التصويت * 19 من 31 قائمة لم تتجاوز نسبة الحسم، علماً أن نسبة الحسم هي 2% وهي عبارة عن 60 ألف صوت تقريباً

لجنة الإنتخابات المركزية تعلن مساء اليوم النتائج النهائية بعد اكتمال فرز الأصوات
من المتوقع أن تعلن لجنة الإنتخابات المركزية في ساعة متأخرة من مساء اليوم، الخميس، النتائج النهائية لانتخابات الكنيست الـ 17.

ومن الممكن أن تكون النتائج النهائية مختلفة قليلاً عن النتائج شبه النهائية التي نشرت يوم أمس من قبل لجنة الإنتخابات المركزية، والتي تستند إلى فرز 99.7% من الصناديق، لا تشمل ما يقارب 200 ألف صوت ستبدأ عملية عدهم اليوم.

وكانت المقاعد في النتائج شبه النهائية موزعة كالتالي: كديما 28 مقعداً، العمل 20 مقعداً، شاس 13 مقعداً، يسرائيل بيتينو 12 مقعداً، الليكود 11 مقعداً، الإتحاد القومي- المفدال 9 مقاعد، المتقاعدين 7 مقاعد، يهدوت هتوراه 6 مقاعد، ميرتس 4 مقاعد، القائمة الموحد 4 مقاعد، الجبهة الديمقراطية 3 مقاعد، التجمع الوطني الديمقراطي 3 مقاعد.

وستبدأ اليوم في الكنيست عملية عد أصوات الجنود في الخدمة النظامية والإحتياط والسجانين والسجناء والمرضى في المستشفيات والمعاقين الذين صوتوا في الصناديق المتجولة والمبعوثين الرسميين لإسرائيل خارج البلاد الذين صوتوا في الممثليات.

وبعد الإنتهاء من عد الأصوات، سيتم حساب نسبة الحسم بشكل دقيق، وعندها يتم توزيع المقاعد المتبقية على القوائم التي وقعت اتفاقيات فائض أصوات، إلا أنه ليس من المستبعد أن تحصل قوائم على مقاعد حتى لو لم توقع إتفاقية فائض أصوات.

وتشير المعطيات إلى أن أكثر من 200 ألف صوت قد منحت لقوائم لم تجتز نسبة التصويت أو تم شطبها. وقد تبين أن 19 قائمة انتخابية لم تتجاوز نسبة الحسم من بين 31 قائمة شاركت في الإنتخابات، علماً أن نسبة الحسم هي 2% وهي عبارة عن 60 ألف صوت تقريباً.

وتشير النتائج إلى أنه من بين القوائم العربية التي لم تجتز نسبة الحسم كانت قائمة "دعم" وحصلت على 3502 من الأصوات، أما الحزب القومي العربي الذي أعلن عن سحب ترشيحه ودعمه للتجمع الوطني الديمقراطي، فقد حصل على 658 صوتاً، وذلك لأنه لم يقم بسحب ترشيح القائمة بشكل رسمي.

التعليقات