31/10/2010 - 11:02

لجنة وزارية تقترح استدعاء جنود الاحتياط في حالات الطورائ فقط

اللجنة الوزارية برئاسة شاؤول موفاز تقرر اجراء تعديلات على الخدمة في جيش الاحتياط، مثل خفض جيل الاعفاء من الخدمة وتحديد عدد أيام الخدمة بمدة أقصاها 42 يوما خلال 3 سنوات

لجنة وزارية تقترح استدعاء جنود الاحتياط في حالات الطورائ فقط
قررت لجنة وزراية إسرائيلية اليوم ، الأحد، اجراء تعديلات على الخدمة في جيش الاحتياط، والعمل على استدعاء جنود الاحتياط في حالة الطوارئ فقط.

فقد أقترحت اللجنة الوزارية الإسرائيلية برئاسة وزير الأمن شاؤول موفاز، المختصة بشؤون الاحتياط، العمل على خفض جيل الاعفاء من الخدمة في جيش الاحتياط، وتقليص عدد أيام الخدمة لمدة أقصاها 42 يوما خلال ثلاث سنوات، على ان يتم استدعاء جنودي الاحتياط لمدة أسبوع واحد في السنة على الأقل.

كما تقترح هذه اللجنة تعويض جنود الاحتياط بشكل كامل، ودفع مستحقات اضافية لمن يخدم مدة تزيد عن المدة القصوى التي يحددها الاقتراح.

هذا وتقترح اللجنة سن قانون خاص للخدمة العسكرية في جيش الاحتياط، وينص الاقتراح على عدم الاعفاء من الخدمة في الاحتياط، بل الاكتفاء باستدعاء الجنود للاحتياط بناء على حاجة الجيش فقط.

ويذكر ان الجيش الإسرائيلي يعاني من تضخم كبير الأمر الذي يدعوه الى تسريح العديد من الجنود من الخدمة الالزامية أو الاحتياطية سنويا، لكنه يرفض لأسباب سياسية وايديولوجية الغاء قانون الخدمة الالزامية رغم عدم حاجتها الى هذه الاعداد الهائلة التي يتم تجنيدها سنويا، وذلك بسبب دور الجيش في بناء هوية المواطن اليهودي وولائه للدولة.

التعليقات