31/10/2010 - 11:02

ليفني تلتقي بالملك الأردني وكبار المسؤولين المصريين يوم غد في شرم الشيخ

الخارجية الإسرائيلية تقول إنه سيتم التأكيد على الرسالة التي نقلها سليمان، والتي مفادها أن "الحياة لن تكون طبيعية في غزة، طالما بقي شاليط في أسر حماس"..

ليفني تلتقي بالملك الأردني وكبار المسؤولين المصريين يوم غد في شرم الشيخ
قالت مصادر إسرائيلية إن وزيرة الخارجية، تسيبي ليفني، سوف تجتمع يوم غد، الإثنين، بالملك الأردني عبد الله الثاني، في إطار المنتدى الاقتصادي العالمي في شرم الشيخ. كما قالت مصادر في وزارة الخارجية إنه من المتوقع أن تلتقي ليفني كبار المسؤولين المصرييين، بينهم الرئيس المصري حسني مبارك.

وتابعت المصادر ذاتها أن ليفني ستجتمع مع الملك الأردني الذي يسعى إلى أخذ دور أكبر في المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين. وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت، قد التقى، قبل أسبوعين، بالملك الأردني في قصره في عمان. ونقل في حينه عن وكالات الأنباء الأردنية أن الملك طلب من أولمرت تحديد جدول زمني لتسريع المفاوضات مع رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، وذلك تماشيا مع الإطار الذي وضع في مؤتمر أنابولس. ومن المتوقع أن يكون لقاء غد من أجل إطلاعه على التطورات الأخيرة.

وبحسب مصادر إسرائيلية فمن المتوقع أن تجتمع ليفني مع كبار المسؤولين المصريين على خلفية تسوية العلاقات بينها وبين نظيرها المصري، أحمد أبو الغيط، في لقاء الدول المانحة للفلسطينيين في لندن. وأضافت المصادر ذاتها أنه من المتوقع أن تجتمع ليفني في شرم الشيخ مع الرئيس المصري حسني مبارك، إلا أن وزارة الخارجية الإسرائيلية لم تؤكد ذلك.

وتابعت المصادر ذاتها أن هذا اللقاء من الممكن أن يكون ذا أهمية سياسية، خاصة على خلفية زيارة رئيس المخابرات المصرية، عمر سليمان، الأخيرة إلى البلاد، في مطلع الأسبوع الحالي، حيث تسعى مصر في هذه الأيام إلى التوصل إلى اتفاق تهدئة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة. ورغم أن ليفني ليست المسؤولة عن ذلك، وإنما وزير الأمن إيهود باراك، إلا أنها تشارك في اتخاذ القرار في الحكومة بهذا الشأن.

وتقول وزارة الخارجية الإسرائيلية إنه في حال تم هذا اللقاء فإنه سيتم التأكيد على الرسالة الإسرائيلية التي نقلها سليمان، والتي مفادها أن "الحياة لن تكون طبيعية في غزة، طالما بقي شاليط في أسر حماس".

إلى ذلك، من المقرر أن يشارك 12 زعيما في المنتدى الاقتصادي العالمي، بضمنهم الرئيس الأمريكي جورج بوش، والرئيس المصري حسني مبارك، والملك الأردني عبد الله الثاني، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بالإضافة إلى 55 مندوبا من دول العالم، و 1500 مشارك.

كما جاء أن أولمرت لن يشارك في المنتدى الاقتصادي، إلا أنه سيلتقي الرئيس المصري في الأسابيع القريبة. كما من المقرر أن يصل باراك إلى شرم الشيخ يوم غد الإثنين.

التعليقات