31/10/2010 - 11:02

مسؤول برازيلي يهاجم ليبرمان قبل زيارته البرازيل

فالتر بومار سكرتير العلاقات الدولية في حزب العمال الحاكم: ليبرمان فاشي وعنصري * اليسار البرازيلي سينظم تظاهرات احتجاج ضد زيارة ليبرمان

مسؤول برازيلي يهاجم ليبرمان قبل زيارته البرازيل
وصف مسؤول برازيلي رفيع المستوى في تصريحات اوردتها هآرتس الثلاثاء، وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الذي سيقوم بزيارة رسمية للبرازيل بانه "فاشي".

وقال فالتر بومار سكرتير العلاقات الدولية في حزب العمال الحاكم للصحيفة "ان ليبرمان فاشي وعنصري".

واضاف "ان اليسار البرازيلي سينظم تظاهرات احتجاج ضده وضد السياسة التي يمثلها". ونقلت الصحيفة ايضا عن متحدث باسم الخارجية البرازيلية تأكيده ان "بومار لا يمثل موقف الحكومة".

واوضح المتحدث ان الرئيس البرازيلي لويس ايناسيو لولا دا سيلفا سيستقبل الثلاثاء ليبرمان.

وتندرج زيارة ليبرمان للبرازيل في اطار جولة تستمر عشرة ايام في اميركا الجنوبية في مسعى للتصدي للنفوذ الايراني في هذه المنطقة، بحسب بيان للخارجية الاسرائيلية.

وتشمل جولة ليبرمان التي يرافه فيها وفد من رجال الأعمال وممثلي الشركات الإسرائيلية البرازيل والأرجنتين وكولومبيا والبيرو. وقال ليبرمان إن الجولة تهدف إلى «تعزيز الديلوماسية الإسرائيلية بدل الانشغال بالملف الفلسطيني، وإلى ترميم مكانة إسرائيل الدولية».

ويرى محللون إسرائيليون إن تأثير ليبرمان سلبي على الدبلوماسية الإسرائيلية، ويسيء لعلاقات إسرائيل الخارجية. ويستشهدون بطلب الرئيس الفرنسي ساركوزي من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بالتخلص منه. ويأخذون عليه قراره بتعيين أحد اعضاء حزبه سفيرا في مصر، وتفاخره خلال لقائه مع وزير الخارجية البريطاني ديفيد مليباند بأنه مستوطن ويقطن في مستوطنة "نوكديم" القريبة من بيت لحم. وقالت صحيفة "معريف" إن " تفاخره بأنه مستوطن جعل البريطانيين يؤكدون على أن ليبرمان غير مؤهل للتفاوض حول المستوطنات على اعتبار أن هذا يمثل تناقض مصالح، كونه مستوطن وفي نفس الوقت مسؤول عن التفاوض بشأن المستوطناتط.

ووصفه المحلل السياسي للصحيفة نداف إيالإن ليبرمان سياسي لا يملك القدرات على مواجهة تبعات قيادة العمل الديبلوماسي ". واعتبر ن تعيين ليبرمان كان قرارا فاشلاً، مشدداً على أن " أعداء إسرائيل " أصبحوا يسوغون معاداتهم لإسرائيل بوجود شخص مثل ليبرمان على رأس الدبلوماسية الإسرائيلية.

وقالت الخارحية الإسرائيلية إن زيارة ليبرمان لأمريكا الجنوبية تهدف إلى التأكيد على الأهمية الكبيرة التي توليها وزارة الخارجية لتلك المنطقة. وأشارت إلى أن الجولة تعبر عن التوجه الجديد الذي أدخله ليبرمان للوزارة بأنه على إسرائيل فتح آفاق توجهات جديدة في سياساتها الدولية من أجل توسيع تأثيرها وتعزيز المصالح الإسرائيلية وعلاقات إسرائيل إلى جانب العلاقات الوثيقة مع الولايات المتحدة وأوروبا.

وليبرمان رئيس الحزب اليميني المتطرف "اسرائيل بيتنا" وثالث قوة سياسية في اسرائيل (15 نائبا)، ركز حملته الانتخابية في انتخابات شباط/فبراير ضد فلسطينيي الداخل وقاد حزبه جملة من مشاريع القوانين العنصرية.

التعليقات