31/10/2010 - 11:02

مسؤول عسكري اسرائيلي: اخلاء قطاع غزة سيبدأ في 17 آب

مسؤول اخر يقول: اسرائيل ليست واثقة ولا مطمئنة الى ان هذا التنسيق سيسفر عن انسحاب هادئ ومحترم للقوات الاسرائيلية والمستوطنين

مسؤول عسكري اسرائيلي: اخلاء قطاع غزة سيبدأ في 17 آب
اعلن مسؤول عسكري اسرائيلي كبير في تصريحات بثتها اذاعة الجيش الاسرائيلي، امس السبت، ان الانسحاب الفعلي من قطاع غزة سيبدأ اعتبارا من 17 اب/اغسطس.

وكانت اسرائيل اعلنت ان اخلاء ثمانية آلاف مستوطن من 21 مستوطنة في قطاع غزة واربع اخرى معزولة في شمال الضفة الغربية سيبدأ اعتبارا من 15 اب/اغسطس.

واوضح المسؤول الاسرائيلي كما نقلت اذاعة الجيش الاسرائيلي ان المستوطنين المدعوين الى اخلاء منازلهم سيمنحون مهلة اخيرة مدتها 48 ساعة للقبول بالمغادرة الطوعية.

واشار الى ان هذا التدبير يتلاءم مع قانون التعويضات التي ستدفع للمستوطنين. وقال ان الف جندي وشرطي سيشاركون في اخلاء منازل المستوطنين خلال المرحلة الاولى من تطبيق خطة الانسحاب من قطاع غزة.

وأضاف المسؤول العسكري ان المستوطنين يحاولون جر الجيش الى المواجهة معهم في سبيل التأثير على الأوضاع السياسية. وقال ان مواصلة انتقال المستوطنين وانصارهم للاقامة في مستوطنات القطاع ستضطر الجيش الى اغلاق قطاع غزة قبل الموعد المقرر رسمياً، وهو ما لم يعلنه الجيش بعد.الى ذلك قال مسؤول كبير في قيادة الجيش الاسرائيلي لـ «الشرق الأوسط» انه رغم بدء التنسيق بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية حول تطبيق خطة الفصل، الا ان اسرائيل ليست واثقة ولا مطمئنة الى ان هذا التنسيق سيسفر عن انسحاب هادئ ومحترم للقوات الاسرائيلية والمستوطنين. وقال انه "اذا تم الانسحاب بهدوء وانتهى بلا فوضى وأثبتت السلطة انها قادرة على ادارة دولة قانون في قطاع غزة، فان الأمور ستتطور بشكل ايجابي وستتبع الانسحاب خطوات أخرى باتجاه العملية السلمية وستحظى السلطة بدعم دولي. أما اذا استمرت فوضى السلاح وضياع الصلاحيات وظلت التنظيمات المسلحة تعمل كدولة داخل دولة، فان السلطة لن تحصل على شيء واسرائيل ستعمل فقط بخطوات احادية الجانب وستعالج قضاياها الأمنية بالطريقة التي تعرفها».

التعليقات