31/10/2010 - 11:02

مسؤول ليكودي يزعم ان حزبه قد يلغي من برنامجه بندا يرفض اقامة دولة فلسطينية

زعيم الحزب نتنياهو يرفض الفكرة بل وعمل، سابقا، على اتخاذ قرار في مركز الحزب يرفض اقامة دولة فلسطينية، كما يرفضها المتطرف لنداو، احد المسؤولين عن اعداد البرنامج السياسي للحزب

مسؤول ليكودي يزعم ان حزبه قد يلغي من برنامجه بندا يرفض اقامة دولة فلسطينية
ادعت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية، نقلا عن مصدر في حزب الليكود الاسرائيلي المتطرف، قوله ان الحزب قد يلغي من برنامجه السياسي الذي سيطرحه عشية انتخابات الكنيست القادمة، بندا يرفض اقامة دولة فلسطينية مستقلة غربي نهر الأردن.

وحسب عضو الكنيست ميخائيل ايتان الذي يعد البرنامج السياسي للحزب سوية مع عضو الكنيست المتطرف عوزي لنداو، فان برنامج الليكود لانتخابات الكنيست القادمة قد يخلو من البند الذي يقول "ان دولة اسرائيل لن تسمح باقامة دولة عربية فلسطينية غرب الأردن. يمكن للفلسطينيين ادارة حياتهم بشكل حر تحت حكم ذاتي ولكن ليس في دولة ذات سيادة مستقلة".

وارجع ايتان احتمال الغاء هذه الفقرة من البرنامج الى دعم حكومات الليكود الاخيرة، التي قادها شارون قبل استقالته، لـ "خارطة الطريق" التي تدعو الى اقامة دولة فلسطينية.

الا ان قرار الغاء هذه المادة من البرنامج تحتم موافقة غالبية اعضاء الكتلة، وموافقة الشريك الثاني في اعداد البرنامج السياسي، عوزي لنداو، الذي يعارض الفكرة بشدة، بل واعلن قبل اسبوعين انه سيستصعب دعم الليكود اذا ما تم الغاء هذه المادة". الا انه اعترف بانه سيكون على من سيرفض اقامة دولة فلسطينية اقناع العالم بالادعاء القائل ان قيام هذه الدولة يعتبر خطيرا.

يشار الى ان زعيم الليكود الحالي بنيامين نتنياهو يرفض بشدة قيامدولة فلسطينية، وكان قد قاد في العام 2000 حملة داخل الليكود لاتخاذ قرار يرفض اقامة دولة فلسطينية الى جانب اسرئايل، ونجح بذلك رغم محاولة شارون، رئيس الحزب انذاك، منع التصويت على القرار.

التعليقات