31/10/2010 - 11:02

مسؤول يهودي يطالب بالتركيز على شراء أراضي عرب النقب!!

-

مسؤول يهودي يطالب بالتركيز على شراء أراضي عرب النقب!!
توجه المدعو شموليك ريفمان، رئيس المجلس الإقليمي رمات نيغف، برسالة عاجلة إلى وزير الصناعة والتجارة الاسرائيلي، ايهود اولمرت، المسؤول عن مديرية "عقارات إسرائيل"، يطالبه فيها بأن يقتصر عمل ما يسمى "مديرية النهوض ببدو النقب"، على شراء الأراضي من عرب النقب، والتوصل إلى تسوية معهم فقط!

وتجدر الإشارة إلى أن هذا الجسم الذي يعتبر جزءًا من مديرية عقارات إسرائيل، يعمل بالأساس في قضية تسوية الأراضي مع عرب النقب، من خلال التوصل إلى اتفاقات هزيلة معهم يتم بموجبها منحهم مساحة تساوي 20% من المساحة التي يملكونها، على أن تكون في مكان آخر وليس على أرضه الأصلية، اضافة الى مبلغ مالي معين، إلا أن هذا الأمر أثبت فشله على مدار السنوات، حيث فضّل معظم عرب النقب عدم التنازل عن أراضيهم تحت أي ظرف. والنتيجة أن المديرية استطاعت على مدار الثلاثين سنة الأخيرة التوصل إلى تسوية مع أصحاب مائة ألف دونم، من أصل مليون دونم تعود ملكيتها لعرب النقب – أي 10% فقط من الأراضي المسجلة.

ويشار إلى ان هذه المديرية تعمل ايضًا في تسويق قسائم البناء في البلدات العربية السبع التي اقامتها السلطات الاسرائيلية لتركيز عرب النقب، ، وتلك السبع الأخرى التي تنوي حكومة شارون اقامتها لعرب النقب، ضاربة عرض الحائط بمطالبتهم بالاعتراف بـ45 قرية غير معرتف بها، بالرغم من أنها قائمة قبل قيام اسرائيل.

وقال ريفمان في رسالته، ان قضية المطالبة بالملكية على الأرض هي أكثر القضايا تعقيدًا في النقب، وعدم تنظيم هذه القضية وحلها سيكون الحاجز الرئيس أمام "حل مشكلة السكان البدو في النقب ويعيق تطور العديد من برامجح التطوير في الوسطين البدوي واليهودي على حد سواء"، حسب تعبيره.
وأضاف ريفمان، "وبالتالي نرى ان على مديرية النهوض بالبدو التي تعمل لصالح مديرية عقارات إسرائيل، علاج قضايا الملكية على الأرض فقط، وليس بقية الأمور التي تعالجها اليوم"!!

التعليقات