31/10/2010 - 11:02

مشاركة ضعيفة في تظاهرات المستوطنين واليمين ضد الانفصال

خيبة امل اصابت قادة اليمين في اسرائيل جراء قلة عدد المتظاهرين، علما انهم توقعوا مشاركة نصف مليون شخص!!

مشاركة ضعيفة في تظاهرات المستوطنين واليمين ضد الانفصال
شاركت اعداد قليلة من المستوطنين ومؤيدي اليمين الاسرائيلي في التظاهرات، مساء اليوم الخميس، التي دعت اليها القوى والاحزاب اليمينية في اسرائيل والمستوطنين، ضد خطة فك الارتباط.

وجرت مساء اليوم، مئة تظاهرة على مفارق الطرق الرئيسية والميادين العامة في المدن الكبرى في انحاء اسرائيل.

وكانت اكبر هذه التظاهرات في ميدان باريس في القدس الغربية، لكن عدد المشاركين في هذه المظاهرة تفاوت بين وسائل الاعلام الاسرائيلية. وفيما رجحت قناة التلفزيون الاسرائيلية الثانية ان عدد المتظاهرين بلغ عشرة الاف افاد موقع هآرتس بان عددهم لم يتجاوز الثلاثة الاف.

واكدت القناة الثانية للتلفزيون في اسرائيل انه في بقية التظاهرات لم يتجاوز عدد المتظاهرين بضعة مئات، في احسن الاحوال، كان اكبرها تلك التي جرت في مدينة بيتح تيكفا، قرب تل ابيب، ولم يتجاوز عدد المتظاهرين فيها الالف غالبيتهم من الفتية كما اظهرت صور بثتها القناة التلفزيونية.

واشار موقع هآرتس الى ان المستوطنين توقعوا مشاركة نصف مليون في هذه التظاهرات مجتمعة.

وذكر موقع يديعوت احرونوت الالكتروني ان خيبة امل اصابت قادة اليمين في اسرائيل جراء قلة عدد المتظاهرين، وان اغلبية المتظاهرين من الفتية.

وتم في مظاهرة ميدان باريس اسماع خطاب القاه رئيس الوزراء الاسرائيلي، ارييل شارون، قبل عشرة سنوات، وكان حينها عضو كنيست ابان حكومة اسحاق رابين، وقال شارون في هذا الخطاب انه لا انسحاب من المستوطنات.

وقالت هآرتس انه في مدينة رحوفوت تظاهر 350 شخصا وفي مدينة اشكلون تظاهر 250، وذلك على الرغم من قرب هاتين المدينتين من قطاع غزة، حيث تقع المستوطنات التي تنص خطة فك الارتباط على اخلائها.

واضاف موقع هآرتس الى ان مشاركة قليلة سُجلت في التظاهرة التي اقيمت في مدينة تل ابيب، كبرى المدن الاسرائيلية.

وذكرت هآرتس انه ردا على تظاهرات اليمين سيضع "طاقم الاغلبية"، الداعم لخطة الانسحاب واخلاء المستوطنات في قطاع غزة وشمال الضفة الغربية، لافتات في انحاء اسرائيل تحمل شعار "الاغلبية تقرر-سننسحب من غزة".
في المقابل نظم اعضاء من حركة "شجاعة الرفض" التي تدعو الى رفض الخدمة العسكرية في المناطق المحتلة، تظاهرة في القدس مناوئة لتظاهرة اليمين وتأييدا لخطة فك الارتباط.

ويتظاهر اعضاء الحركة في ساحة فاينغيت تحت شعار "ليتذكر شعب اسرائيل اولاده الذين ماتوا دفاعا عن المستوطنات". كما يرفع المتظاهرون المشاعل.

التعليقات