31/10/2010 - 11:02

مصادر إسرائيلية: المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل وسورية تتجدد خلال أسبوع..

أولمرت: مدريد 1991 يشكل الأساس لهذه المحادثات * مصادر في ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية تؤكد أنه لم يتم تحديد موعد رسمي إلا أنها ستجدد قريبا..

مصادر إسرائيلية: المحادثات غير المباشرة بين إسرائيل وسورية تتجدد خلال أسبوع..
صرحت مصادر إسرائيلية، الإثنين، لوكالة الأبناء "رويترز" بأنه من المتوقع أن تتجدد محادثات السلام بين إسرائيل وسورية في الأسبوع القريب في تركيا.

وفي المقابل، فقد نقل عن مصادر في ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية أنه لا يوجد موعد رسمي للمحادثات، إلا أنها ستتجدد قريبا.

ونقل عن الناطق بلسان رئيس الحكومة، مارك ريغيف، إنه من المتوقع أن يصل الطاقم الإسرائيلي للمفاوضات إلى تركيا عما قريب.

وأضاف أنه "عندما تتحول المحادثات غير المباشرة إلى مباشرة، فسيكون ذلك دلالة على حدوث تقدم ملموس في العملية"، على حد قوله.

يذكر أنه تم الإعلان قبل عدة أسابيع، من قبل إسرائيل وسورية، عن إجراء مفاوضات غير مباشرة بين إسرائيل وسورية، بوساطة تركية، كانت قد بدأت منذ شباط/ فبراير من العام الماضي 2007.

ونقلت التقارير الإسرايلية عن رئيس الحكومة، إيهود أولمرت، قوله في مشاروات أجراها مؤخرا مع مستشاريه ومع خبراء في الشأن السوري في الأكاديميا والأجهزة الأمنية، أنه يجب عرض خيار السلام أمام سورية، وليس فقط خيار الحرب والعزلة الدولية.

وفي هذا السياق نقل عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله إن أولمرت قد حدد أن الأساس للمحادثات يكون مبادئ مؤتمر مدريد 1991. وفي هذا السياق قال أولمرت إن ذلك قد استغرق وقتا كثيرا للتوصل إليه مع السوريين، وهو ما أتاح إجراء المفاوضات الحالية.

ويدعي أولمرت، أنه يمكن فصل سورية عما أسماه بـ"المحور الراديكالي" الذي تقوده إيران. وبحسبه فإن أحدا لم يعرض على سورية في السنة الأخيرة أية خيار سوى العزلة الدولية.

التعليقات