31/10/2010 - 11:02

مليونان وخمسمائة يوم عمل، حتى الان، خسارة المرافق الحكومية بسبب الاضرابات

*مستخدمو بلدية تل ابيب يضربون عن العمل و تشويشات في كافة المستشفيات الحكومية شمالي البلاد

مليونان وخمسمائة يوم عمل، حتى الان، خسارة المرافق الحكومية بسبب الاضرابات
بعد يومين من اجراءات عرقلة العمل التباطؤية ، بدأ مستخدمو بلدية تل ابيب ، ظهر اليوم ، باضراب شامل ومفتوح حيث غادر المستخدمون مبنى البلدية وتوقف استقبال المراجعين كما وتوقف جمع النفايات في شوارع المدينة وتحرير مخالفات وقوف السيارات..وذلك احتجاجا على نية وزارة المالية التقدم بمشروع قانون يحظر على مستخدمي المؤسسات الحكومية والعمال اعلان الاضراب..

من جهتها، طالبت البلدية الهستدروت بابطال قرار المستخدمين هذا وبفك الاضراب فورا..مهددة بالتوجه الى محكمة العمل القطرية لاستصدار قرارت عمل الزامية..

في غضون ذلك، تواصل في هذه الساعة طواقم المفاوضات الممثلة لوزارة المالية ولنقابة العمال العامة (الهستدروت)، جولة مكثفة من المفاوضات، في فندق "قلعة داوود" في القدس، خصصت لها 48 ساعة متواصلة ( على الاقل ) في محاولة من الطرفين لحل كافة الخلافات العالقة بينهما.

ويترأس هذه المفاوضات وزير المالية الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو ورئيس نقابة العمال العامة، عمير بيرتس.

وتتولى المفاوضات ثلاثة طواقم تناقش الخلافات المتعلقة بصناديق التقاعد وتقليص المستخدمين الحكوميين والتغييرات البنيوية التي تخطط لها وزارة المالية في القطاع العام.

يأتي هذا في وقت بدأت فيه المستشفيات الحكومية، اليوم الاربعاء، بتطبيق خطة التشويشات في المستشفيات الحكومية في شمالي البلاد، بعد ان كانت نفذتها في مطلع الاسبوع في وسط البلاد، وفيما تتواصل التشويشات والاجراءات التباطؤية في المكاتب الحكومية..

ويستدل من معطيات نشرها اليوم اتحاد الغرف التجارية في اسرائيل ان ارتفاعا حادا بنسبة حوالي 40% طرأ هذا العام على عدد ايام الاضراب في المرافق الاقتصادية بالمقارنة مع العام الماضي.

وحسب المعطيات ذاتها يتضح ان المرافق الحكومية المختلفة خسرت ، حتى الان، مليونين وخمسمائة الف يوم عمل بسبب الاضرابات..علما ان هذه المعطيات لا تشمل الايام التي قام بها مستخدمو الدوائر الحكومية باجراءات عرقلة العمل والامتناع ساعات محددة من اليوم عن تقديم الخدمات والعمل بشكل منتظم...!

وتقدر معطيات اتحاد الغرف التجارية حجم الخسائر المالية التي تسببت بها اضرابات العام الجاري بـ 4.5 مليار شاقل اي ما نسبته 1.4 من المنتوج التجاري السنوي في اسرائيل ..

التعليقات