31/10/2010 - 11:02

موفاز: سنمنح عباس فرصة ولن نرد على قذائف الهاون

شعبة الاستخبارات العسكرية: "عباس يبذل جهودا لوقف اطلاق قذائف الهاون باتجاه الاراضي الاسرائيلية" * الجيش الاسرائيلي: حزب الله يسعى الى اشعال الحدود الاسرائيلية اللبنانية

موفاز: سنمنح عباس فرصة ولن نرد على قذائف الهاون
قال وزير "الأمن" الاسرائيلي، شاؤول موفاز، اليوم (الاثنين)، إنّ "سياسة الحكومة (الاسرائيلية) في هذه المرحلة تقضي بمنح رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس فرصة، وعدم الرد" على اطلاق قذائف الهاون.

وقالت الإذاعة الاسرائيلية العامة إنّ موفاز كان يعقب بذلك على التصعيد الحاصل في المنطقة إثر مقتل ثلاثة فتية فلسطينيين في رفح، يوم السبت الماضي، وإطلاق الفصائل الفلسطينية قذائف الهاون على المستوطنات والمواقع العسكرية الاسرائيلية في جنوب قطاع غزة.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن موفاز قوله خلال اجتماع للجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست إنه أوضح أمس لعباس في اتصال هاتفي بأنّ إسرائيل "لن تتمكن من التغاضي عن اطلاق قذائف الهاون وان على عباس العمل بحزم لوقف اطلاق النار".

واضاف موفاز انه طالب عباس بنشر أفراد الشرطة الفلسطينية قرب خطوط التماس بين الفلسطينيين والمستوطنات في قطاع غزة من اجل منع تجدد اطلاق القذائف.

وهدد موفاز عباس بأنه "اذا لم يعمل بحزم لوقف اطلاق قذائف الهاون فان تفاهمات شرم الشيخ قد تنهار".

ويذكر ان تفاهمات شرم الشيخ التي توصل اليها عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي، أريئيل شارون، قبل شهرين، تقضي بوقف متبادل لاطلاق النار والعمليات العسكرية بين الجانبين.

ومنذ قمة شرم الشيخ التزم الفلسطينيون بعدم القيام باعمال عسكرية ضد اهداف اسرائيلية. وقد تصاعد الوضع في قطاع غزة في اعقاب مقتل الفتية الثلاثة، السبت الماضي، بنيران الجيش الاسرائيلي.

وادعى موفاز اليوم أنّ الفصائل الفلسطينية تستغل وقف اطلاق النار من اجل التسلح استعدادًا لليوم الذي يلي تنفيذ خطة فك الارتباط والانسحاب من القطاع.

من جانبه، قال رئيس دائرة الابحاث في شعبة الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية، يوسي كوبرفاسر، إنّ "عباس يبذل جهودًا لوقف اطلاق قذائف الهاون باتجاه الاراضي الاسرائيلية".

واضاف كوبرفاسر امام لجنة الخارجية والامن البرلمانية ان "ثمة توتر على الحدود الشمالية (مع لبنان) وثمة تخوف من زيادة حزب الله لجهوده الرامية الى تنفيذ عمليات" ضد اهداف اسرائيلية.

يشار الى ان اقوال المسؤولين الامنيين الاسرائيليين هذه تأتي في وقت تناقلت فيه وسائل الاعلام الاسرائيلية تصعيد شارون للهجته ضد عباس خلال زيارته الى الولايات المتحدة.

ونقلت صحيفة هآرتس، اليوم (الاثنين)، عن مقربين من شارون قولهم انه سيطرح على الرئيس الامريكي جورج بوش خلال لقائهما اليوم البحث في "امكانية سقوط حكم عباس".

وقالت الصحيفة ايضا ان شارون يحمل في جعبته مجموعة ادعاءات مفادها ان عباس لم يفِ بتعهداته المتعلقة بالاصلاح وتوحيد اجهزة الامن الفلسطينية.

ويأتي التصعيد الاسرائيلي بهدف صرف انظار المسؤولين في الادارة الامريكية عن طرح موضوع جريمة اسرائيل الاكبر وهي التوسع الاستيطاني وزعم ربابنتها بأنّ المستوطنات هي جزء من دولة اسرائيل.

وادعى الجيش الاسرائيلي اليوم الاثنين ان بحوزته معلومات تفيد بان "حزب الله يسعى الى اشعال الحدود الشمالية" لاسرائيل مع لبنان.

وادعى كوبرفاسر امام لجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست ان "توترا كبيرا يسود الحدود الشمالية بطولها ونحن نستعد لكل امكانية.

"ان اطلاق النار قد يبدأ في الشمال بكل لحظة".

لكن موقع هآرتس الالكتروني اليوم قلل من شأن ادعاءات كوبرفاسر ولفت الى اقوال ضابط عسكري اسرائيلي رفيع الاسبوع الماضي بان "ثمة انخفاضا ملحوظا في جهود حزب الله لحث الفصائل الفلسطينية على تنفيذ عمليات في الاراضي الفلسطينية".

وقالت هآرتس اليوم ان الجيش الاسرائيلي يتوقع ان تحافظ الفصائل الفلسطينية المسلحة على الهدوء النسي "على الاقل حتى تنفيذ خطة فك الارتباط في الصيف المقبل".


وواصلت فصائل المقاومة الفلسطينية المسلحة، ولليوم الثالث على التوالي، إطلاق الصواريخ وقذائف الهاون على المستوطنات الإحتلالية المحيطة بقطاع غزة، ردًا على استشهاد ثلاثة فتية فلسطينيين في مدينة رفح، السبت الماضي.

وأعلنت مصادر فلسطينية أنّ ما يقارب 90 صاروخًا وقذيفة هاون سقطت على تلك المستوطنات منذ السبت الماضي وحتى فجر اليوم (الاثنين). وأشارت المصادر إلى أنّ عشرة صواريخ وقذيفة هاون سقطت منذ منتصف ليل أمس (الأحد) وحتى فجر اليوم على مستوطنات "نفيه دكاليم" و"نتسريم" و"نيسانيت" و"غوش قطيف" و"معبر صوفا".

وأعلنت "ألوية الناصر صلاح الدين- الذراع العسكري للجان المقاومة الشعبية"، صباح اليوم (الاثنين)، مسؤوليتها عن إطلاق صاروخين من نوع "ناصر 2" على مستوطنة "نتسريم"، جنوب مدينة غزة، واثنين آخرين على مستوطنة "نيسانيت"، شمال القطاع .

التعليقات