31/10/2010 - 11:02

موفاز يناقش مع قادة الأجهزة الامنية مخططاً لاخلاء بعض البؤر الاستيطانية

الاجهزة الامنية لا تستبعد قيام المستوطنين باستخدام الاسلحة في التصدي لاخلاء البؤر الاستيطانية

موفاز يناقش مع قادة الأجهزة الامنية مخططاً لاخلاء بعض البؤر الاستيطانية
قالت الاذاعة الاسرائيلية، صباح اليوم (الخميس) ان وزير الامن الاسرائيلي، شاؤول موفاز، سيعقد، اليوم، اجتماعا مع قادة الأجهزة الامنية لمناقشة سبل تطبيق الجانب الامني في خارطة الطريق. وسيناقش المجتمعون مسألة البؤر الاستيطانية التي "تعهد" شارون، في العقبة، حسب الاسرائيليين، بتفكيكها فوراً. وحسب المصدر الاسرائيلي يتراوح عدد هذه البؤر بين 10 - 15 بؤرة من تلك التي تعتبرها اسرائيل "غير مشروعة".

وقالت مصادر اسرائيلية في حاشية شارون إلى العقبة، امس، ان شارون تعهد لأبو مازن، بعد انتهاء القمة باخلاء البؤر "غير المصادق عليها" فورا، وقال انه "يتفهم حاجة الفلسطينيين الى منطقة ذات تواصل اقليمي".

واعربت جهات امنية اسرائيلية، صباح اليوم، عن تخوفها من الدخول في مواجهات مع المستوطنين، الذين تظاهر قرابة 40 الفا منهم في القدس، الليلة الماضية، بقيادة زعماء اليمين المتطرف، ضد اخلاء المستوطنات وتطبيق خارطة الطريق.

وقالت مصادر امنية ان الجهات المسؤولة لا تخرج من حساباتها احتمال قيام المستوطنين باستخدام الاسلحة ضد الجيش لمنع اخلاء البؤر الاستيطانية.

وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي، اريئيل شارون، قد اجتمع بوزير " امنه " شاؤول موفاز، امس، للبحث في السبل الكفيلة لمراقبة تطبيق التعهدات الفلسطينية التي اكدها رئيس الوزراء الفلسطيني محود عباس خلال لقاءات شرم الشيخ والعقبة "على ان يقوم وزير الامن الاسرائيلي، بدوره بعقد سلسلة لقاءات مع رؤساء الاجهزة الامنية لدراسة الجوانب الامنية التي تم التعهد بها اسرائيليا ولتحديد الاليات الاسرائيلية للوقوف عن كثب على طريقة الرد الفلسطيني على "بوادر حسن النية" التي اتخذتها اسرائيل مؤخرا " على حد ما اوردته الاذاعة الاسرائيلية مساء امس.ونقلت الاذاعة عن موفاز قوله، تعقيبا على لقاء العقبة،" في حال اقدم الجانب الفلسطيني على الوفاء بتعهداته فانه سيكون من الممكن السير قدما " مضيفا انه يجب ان نكون متفائلين ولكن في نفس الوقت يجدر توخي الحذر" .

واضاف موفاز ان اسرائيل " ستختبر التعهدات الفلسطينينة في ثلاثة مستويات وهي : طريقة محاربة الارهاب والجهود التي التي تبذل في هذا الصدد والنتائج التي سيكون من الممكن تلمسها على ارض الواقع" .


من جهة اخرى، صرح الرئيس الامريكي، من على متن طائرته التي اقلته من الاردن عقب انتهاء القمة الى دولة قطر - المحطة الاخيرة من جولته - بان نتائج لقاء العقبة الثلاثي يتماشى وتوقعاته من هذه القمة " مضيفا ان هذه القمة حققت ما كانت تأمل بالوصول اليه"

التعليقات