31/10/2010 - 11:02

نتانياهو يدافع عن قانون الولاء

يشاي يعد لقانون جديد يسحب المواطنة ممن تتم إدانته بعدم الإخلاص للدولة * باراك يلغي فجأة جلسة لكتلة العمل ويطلب إضافة جملة على قانون الولاء "بروح وثيقة الاستقلال"..

نتانياهو يدافع عن قانون الولاء

 

قبل انعقاد جلسة الحكومة الإسرائيلية، صباح اليوم الأحد، حيث يتوقع أن يصادق الوزراء  بأغلبية كبيرة على تعديل قانون المواطنة، قال وزير الأمن إيهود باراك إنه ينوي الإصرار على التغيير الذي اقترحه على تعديل قانون المواطنة، وفي حال لم يوافق عليه فإنه سيصوت ضد اقتراح القانون.

وكان باراك، وخلافا لباقي وزراء حزب "العمل" الذين ترك لهم حرية التصويت، قد أعلن الأسبوع الماضي عن دعمه لاقتراح القانون الذي يشترط "إعلان الولاء لدولة يهودية ديمقراطية" من قبل كل مواطن ليس يهوديا".

وطالب باراك، الذي ألغى بشكل مفاجئ جلسة لوزراء كتلة العمل صباح اليوم، بإضافة "بروح وثيقة الاستقلال" على تصريح الولاء. وبحسبه فإن التصريح يكون كالتالي: "أصرح بأن أكون مواطنا مخلصا لدولة إسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية بروح وثيقة الاستقلال، وألتزم باحترام قوانين الدولة".

إلى ذلك، دافع رئيس الحكومة، بنيامين نتانياهو، عن اقتراح القانون، وقال إن "إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي، وهي دولة ديمقراطية، وكل مواطنيها -اليهود وغير اليهود- يتمعتون بمساواة كاملة في الحقوق" (كلمات نتانياهو).

وأضاف أنه "هناك من يحاول ألا يطمس العلاقة بين الشعب اليهودي ووطنه فحسب، وإنما العلاقة بين الشعب اليهودي ودولته".

وقال أيضا إن "الصهيونية أقامت دولة قومية توازن بين الاحتياجات القومية للشعب اليهودي وبين حقوق الفرد لكل مواطن.. لا يوجد ديمقراطية أخرى في الشرق الأوسط، ولا يوجد دولة يهودية أخرى في العالم.. إسرائيل تجمع بين هاتين القيمتين، الديمقراطية واليهودية.. وكل من يريد الانضمام إلينا عليه أن يعترف بذلك".

وقال الإذاعة الإسرائيلية "ريشيت بيت"، إن وزير الداخلية، إيلي يشاي، يعمل على إعداد قانون جديد بموجبه يتم سحب المواطنة من كل من تتم إدانته بعدم الإخلاص للدولة.

التعليقات