31/10/2010 - 11:02

نتانياهو يدعو عباس للبدء بالمفاوضات المباشرة

ويقول: أي اتفاق يتم التوصل إليه بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية يجب أن يكون على أساس أمن دولة إسرائيل ومواطنيها، وأنه لا مساومة على ذلك"..

نتانياهو يدعو عباس للبدء بالمفاوضات المباشرة
في حديثه صباح اليوم، الأحد، عن آخر التطورات السياسية، ومصادقة الدول العربية على البدء بالمفاوضات المباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، إنه أجرى في الأسابيع الأخيرة محادثات مع عدد من الزعماء في العالم الذين عملوا على تحقيق هدف واحد وهو خلق مناخ دولي مريح لبدء المفاوضات المباشرة مع السلطة الفلسطينية.

وطالب نتانياهو رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، بالبدء بالمفاوضات المباشرة والاستجابة لمطالبة المجتمع الدولي، مع التأكيد على الحفاظ على الترتيبات الأمنية كشرط أساسي.

وأضاف نتانياهو أن أي اتفاق يتم التوصل إليه بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية يجب أن يكون على أساس أمن دولة إسرائيل ومواطنيها، وأنه لا مساومة على ذلك.

وفي حديثه، في جلسة الحكومة، عن إطلاق الصواريخ من قطاع غزة، حمّل نتانياهو حركة حماس المسؤولية المباشرة عن إطلاق الصواريخ، مشيرا إلى أنه على المجتمع الدولي أن يفعل ذلك أيضا. وقال إن "إسرائيل تحتفظ لنفسها بحق الدفاع عن مواطنيها".

وكان نتانياهو قد قال، صباح اليوم الأحد، إن التقديرات تشير إلى أن المفاوضات المباشرة مع السلطة الفلسطينية ستبدأ في منتصف الشهر الجاري آب/ أغسطس.

ونفى نتانياهو، في جلسة وزراء كتلة الـ"ليكود" أن يكون قد تلقى أية خطة فلسطينية حتى اليوم.

وقال نتانياهو إنه خلال المفاوضات غير المباشرة تحدث كل طرف مع الأمريكيين، ولم يقوموا هم بنقل ذلك من طرف إلى طرف.

ويأتي هذا النفي بناء على سؤال الوزير سيلفان شالوم، وردا على تصريحات كبير المفاوضين الفلسطينين، صائب عريقات، لوسائل إعلام إسرائيلية جاء فيها أنه عرض على ميتشل وثائق وخرائط توضح مواقف السلطة بشأن قضايا الحل الدائم؛ الحدود والقدس واللاجئين والمياه والأمن وإنهاء الصراع وإنهاء المطالب، إلا أنه لم يكن هناك أي رد إسرائيلي.

إلى ذلك، تطرق نتانياهو في جلسة وزراء كتلة الليكود إلى البناء في المستوطنات المقامة على أراضي الضفة الغربية، وقال إنه لا يوجد أي تغيير حتى اللحظة بشأن شروط تجميد البناء في المستوطنات.

التعليقات