31/10/2010 - 11:02

نتنياهو يتهرب من تقرير الفقر ويسابق شارون نحو كسب ود اليمين المتطرف

جمال زحالقة: " الصراع بين معسكري شارون ونتنياهو سيشتد وسيحاول كل منهما كسب التعاطف من خلال سياسة اكثر تطرفا"

نتنياهو يتهرب من تقرير الفقر ويسابق شارون نحو كسب ود اليمين المتطرف
قوبلت استقالة وزير المالية بنيامين نتنياهو ، اليوم الاحد، بارتياح في اوساط اليمين الصهيوني كونها تأتي على خلفية معارضته لتنفيذ خطة فك الارتباط، فيما رحبت بها اوساط يسارية، سياسية واجتماعية، بسبب سياسته الاقتصادية التي عمقت من ظواهر الفقر وزادت من غنى الاغنياء. واعتبرتها اوساط اخرى بداية للصراع على رئاسة حزب الليكود وهو ما يؤكده النائب جمال زحالقة (التجمع الوطني الديموقراطي).

وقال زحالقة في تعقيبه لموقع "عرب 48" على استقالة نتنياهو انها تعتبر "استباقية في اطار الصراع على قيادة الليكود ورئاسة الحكومة، حيث من الواضح ان رئيس الوزراء القادم سيكون ليكوديا نظرا للحالة المزرية لحزب العمل".

وأوضح زحالقة ان رئيس الحكومة، اريئيل شارون خطط لاتخاذ سياسة اكثر تطرفا والقيام بممارسات اكثر عدوانية تجاه الشعب الفلسطيني بعد اتمام "فك الارتباط" بهدف استعادة تأييد المعارضة داخل الليكود، لكن نتنياهو اراد باستقالته قطع الطريق على شارون وتأطير المعارضة خلفه". وقال ان " الصراع بين معسكري شارون ونتنياهو سيشتد بعد هذه الاستقالة وسيحاول كل منهما كسب التعاطف داخل الليكود من خلال سياسة اكثر تطرفا".

"وبالمجمل، يضيف زحالقة، " فان التأثير السياسي لهذه الاستقالة هو ازاحة الليكود ،حزب السلطة في اسرائيل، الى اتجاهات اكثر يمينية".

اما من ناحية السياسات الاقتصادية فيرى زحالقة ان بيبي نتنياهو انتهج، خلال شغله لمنصب وزير المالية، سياسات في خدمة الرأس الماليين والاغنياء. ومما لا شك فيه ان الاغنياء يبكون الليلة اذ يعتبروا هذه الاستقالة خسارة لهم ولجيوبهم".

ورحب النائب محمد بركة (الجبهة) باستقالة نتنياهو قائلا انه يحاول التجمل امام التكتل اليميني المتطرف لزيادة فرص انتخابه لرئاسة الليكود.

اما الآراء في المعسكر الصهيوني فتراوحت بين الترحيب باستقالة نتنياهو واعتبارها خطوة هامة، وبين اتهامه بالتهرب من المسؤولية ومحاولة التملص من الآثار المدمرة لسياسته الاقتصادية. ورحب امين عام حزب العمل، ايتان كابل، باستقالة نتنياهو، قائلاً "شكرا لتخلصنا منه"، فيما اعتبر وزير الداخلية اوفير بينس استقالة نتنياهو سياسية تستهدف جني الثمار الفجة لمعارضي فك الارتباط". واعتبر خطوة نتنياهو "يائسة تصدر عمن يشعر بفقدان قاعدته السياسية ويدرك بأنه لا يملك غالبية تؤيد تمرير مشروع ميزانيته في الحكومة".

من جهته قال وزير البنى التحتية بنيامين بن اليعزر ان "نتنياهو يتكشف مرة اخرى في عريه، في اللحظات التاريخية، حيث يقدم مصالحه الشخصية على المصلحة القومية".

اما الوزير حاييم رامون (العمل) فقال انه كان من الواضح منذ البداية ان بيبي سيستقيل، فبعد ان مرر الاصلاحات لم يبق له ما يفعله في الحكومة، خاصة انه يعارض فك الارتباط. لا يمكنه التواجد في الداخل والخارج في آن واحد".

وبالنسبة للوزير ماتان فلنائي (العمل) فان استقالة نتنياهو تنم عن انعدام المسؤولية في هذه الفترة. ويتهم نتنياهو بمحاولة عرقلة خطة فك الارتباط ويقول انه يرسخ نفسه عميقا في الجهة اليمنى للخارطة السياسية". وحسب رأيه فان الجهة الوحيدة التي تسرها استقالة نتنياهو هم المليون ونصف المليون فقير.

من جهته اعتبر رئيس الهستدروت استقالة نتنياهو محاولة للتهرب من المسؤولية عن ظاهرة الفقر والمعطيات المنتظر نشرها في تقرير سيصدر غدا.

وطالب بيرتس رئيس الحكومة بعدم السماح لنتنياهو بالتراجع عن استقالته معتبرا ان هذه الاستقالة تخلق شباك فرص لانتهاج سياسة اقتصادية - اجتماعية اكثر مسؤولة".

ورحب عضو الكنيست ران كوهين (ميرتس) باستقالة نتنياهو قائلا انها توفر فرصة ومستقبلا سياسيا واقتصاديا لاسرائيل. وقال ان استقالة نتنياهو ليست ايديولوجية وانما ناجمة عن مؤامرة ليكودية داخلية.

كما رحب حاييم اورون (ميرتس) باستقالة نتنياهو وقال انه استقال على الخلفية غير الصحيحة، اذ كان عليه الاستقالة على خلفية الاستنتاجات القاسية لتقرير الفقر الذي سيصدر عن مؤسسة التأمين الوطني غدا ومعطيات دائرة الاحصاء بخصوص تعمق الفجوات الاجتماعية بين الاغنياء والفقراء في اسرائيل".

كما ربط عضو الكنيست يوسي سريد (ميرتس) بين استقالة نتنياهو والوضع الاقتصادي وقال ان هذا اليوم هو يوم شكر بالنسبة للعاطلين عن العمل والفقراء والعجزة والعائلات احادية الوالدين وسكان بلدات التطوير ، الضحايا الحقيقيين لسياسة نتنياهو".

واتهم رئيس لجنة الداخلية البرلمانية غالب مجادلة (العمل)، بنيامين نتنياهو "بالسعي الى التخريب على فك الارتباط والعملية السلمية" . واعتبرت حركة "سلام الان" الاسرائيلية استقالة نتنياهو "اثباتا على تطرفه وانعدام مسؤوليته وخطورة شخصه الذي قد يدهور الدولة نحو حرب اخرى"

ورحب تنظيم "القوس الديموقراطي الشرقي" باستقالة وزير المالية وتمنى لو تمت من قبل، على خلفية تقارير الفقر والفجوات الاجتماعية.

اما المعسكر اليميني فرحب باستقالة نتنياهو كونها تأتي، على حد زعمه، على خلفية قرار تنفيذ فك الارتباط. واعتبر النائب اليميني المتطرف افيغدور ليبرمان ان نتنياهو اقدم على خطوة شجاعة باستقالته، معربا عن امله بأن يتبعه اعضاء الليكود لان من شأن ذلك جعل شارون يعيد التفكير بخطة فك الارتباط.

كما رحب شاؤول يهلوم (المفدال) بالاستقالة معربا عن امله بأن يؤدي ذلك بشارون الى فتح عيونه والتراجع عن فك الارتباط.

ورحب المجلس الاقليمي لمستوطنات غوش قطيف الاسرائيلية في قطاع غزة بـ"استقالة نتنياهو من الحكومة الشريرة". واعتبر متحدث باسم المجلس خطوة نتنياهو "اخلاقية وان جاءت متأخرة".

التعليقات