31/10/2010 - 11:02

نتنياهو يرفض الانضمام لحكومة اولمرت وبيرتس يشترط سن قوانين اجتماعية

نتنياهو يشترط الانضمام لحكومة برئاسة اولمرت بتغيير الخطوط العريضة لحكومته المستقبلية المتمثلة ب"خطة التجميع" وبيرتس يشترط سن قوانين اجتماعية* بيرتس يرفض الانضمام لحكومة برئاسة نتنياهو

نتنياهو يرفض الانضمام لحكومة اولمرت وبيرتس يشترط سن قوانين اجتماعية
نفى رئيس حزب الليكود بنيامين نتنياهو إمكانية الانضمام إلى حكومة رئيس حزب كديما ايهود اولمرت فيما اشترط رئيس العمل عمير بيرتس الانضمام إليها بسن قوانين اجتماعية.

وجاء أقوال بيرتس ونتنياهو في مقابلة أخيرة معهما أجرتها القناة العاشرة للتلفزيون الإسرائيلي مساء امس الاثنين قبل الانتخابات العامة في إسرائيل التي ستجري غدا الثلاثاء.

وقال نتنياهو إن انضمام حزب الليكود إلى حكومة برئاسة اولمرت هو احتمال وارد "فقط في حال غيّر أولمرت الخطوط العريضة لحكومته وأوقف عرض تنازلات واسعة لحماس وبضمنها أحياء في القدس".

وأضاف نتنياهو "بالتأكيد سنتحاور مع كل حزب صهيوني لكن إذا أصرّ (أولمرت) على نواياه بالتنازل عن 95% من المناطق (الضفة الغربية) وأحياء في القدس، عندها لن يكون هناك مستقبل" لشراكة بين كديما والليكود.

ويذكر أن اولمرت قد أعلن عدة مرات مؤخرا عن أن كل حزب "صهيوني" يمكنه الانضمام إلى حكومة برئاسته شريطة أن يوافق على "خطة التجميع" التي أعدها اولمرت وتقضي بإخلاء مستوطنات معزولة في الضفة وتجميع المستوطنين في المكتل الاستيطانية الكبيرة وترسيم حدود إسرائيل الدائمة بصورة أحادية الجانب.

من جانبه قال بيرتس إن "انتصارنا (حزب العمل) هو انتصار إيديولوجي".

وأضاف أن شرط حزب العمل للانضمام لحكومة كديما هو سن مجموعة من القوانين الاجتماعية بينها رفع الحد الأدنى للأجور سن قانون سمنح جميع مواطني اسرائيل مخصصات تقاعد ويوفر لهم "سلة صحية".

وفي رده على سؤال حول ما اذا كان مستعدا للانضمام لحكومة برئاسة نتنياهو قال بيرتس إن "نتنياهو هو رجل مع إيديولوجية معروفة.

"وأنا أحترمه وأعتقد أنه لا ينوي تغيير مواقفه بعد الانتخابات فهو يمثل اليمين السياسي والاجتماعي – الاقتصادي.

"وأعتقد إننا لن نتمكن من الاتفاق على قاعدة مشتركة لإقامة حكومة مستقبلية في إسرائيلي".

وقالت القناة التلفزيونية الإسرائيلية إن اولمرت رفض إجراء لقاء في إطار واحد مع بيرتس ونتنياهو.



التعليقات