31/10/2010 - 11:02

نتنياهو يقول ان قرار ضم "الحرم الابراهيمي" ليس له ابعاد سياسية!

* تواصل احتجاجات في الخليل *الادارة الامريكية تنتقد القرار وتصفه بانه استفزازي *السلطة الفلسطينية تدعو لاجتماع لوزراء الاوقاف في الدول العربية..

نتنياهو يقول ان قرار ضم

في ظل الوتيرة التصاعدية في مستوى ردود الفعل الفلسطينية والعربية والاممية على قرار الحكومة الاسرائيلية القاضي بادراج "الحرم الابراهيمي" الشريف في الخليل و "مسجد بلال بن رباح" في بيت لحم على قائمة التراث اليهودي، حاول رئيس الوزراء الاسرائيلي، بنيامين نتنياهو " التخفيف من وطأة قرار حكومته" بالقول انه "قرار غير سياسي" وبان "الوضع الحالي القائم في الموقعين لن يتغير"..!

وقال نتنياهو في حديث اليوم للقناة الروسية في التلفاز الاسرائيلي، "ان هناك في الخارج من فهم القرار بصورة خاطئة.. فالقرار ليست له ابعاد سياسية و الرد الفلسطيني نابع على ما يبدو عن سؤ فهم"...

يذكر ان نتنياهو كان أفتتح جلسة الحكومة التي اتخذت القرار انف الذكر (21-2-2010) بالقول إن "وجودنا كدولة ليس مرتبطاً بالجيش فقط أو بمناعتنا الإقتصادية، وإنما في تعزيز معرفتنا وشعورنا الوطني الذي سننقله للأجيال المقبلة، وفي قدرتنا على تبرير إرتباطنا بالبلاد".

وينص القرار على صيانة وتطوير 150 موقعا اثريا لربطها "بمسار تاريخي توراتي" مشترك من شمال البلاد الى جنوبها بغية تعريف الأجيال الناشئة بالثراث اليهودي والصهيوني".
واضاف نتنياهو في المقابلة مع القناة التلفزيونية الاسرائيلية: " القسم الاسلامي في الموقع تم ترميمه، ونحن نريد الان ترميم القسم اليهودي، وكما قمنا بالتنسيق مع الوقف (الاسلامي) بترميم المواقع الاسلامية، ننوي العمل في المواقع اليهودية". واضاف: " اجداونا مدفنون في مغارة المكفلا بالحرم الابراهيمي، ولكننا نعرف انه موقع مقدس ايضا للمسلمين ونحن نحترم هذا وذاك". واضاف: " اسرائيل ستواصل ضمان حرية العبادة وترتيبات الصلاة للمصلين اليهود والمسلمين على حد سواء" على حد قوله..


الادارة الامريكية تنتقد القرار الاسرائيلي...

وفي السياق، انضمت الادارة الامريكية اليوم الى المنتقدين لقرار الحكومة الاسرائيلية ووصفته بأنه استفزازي.

وقال المتحدث باسم الخارجية الامريكية، بي غاي كراولي إن واشنطن طلبت الامتناع عن الأعمال الاستفزازية والأحادية التي تقوض جهود استئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وجاء في بيان الخارجية الاميركية الليلة الماضية ان هذا القرار استفزازي ولا يفيد الجهود المبذولة لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني. واشار البيان الى ان واشنطن ابلغت مسؤولين اسرائيليين كبارا بموقفها من هذه القضية.
ميدانيا، تواصلت لليوم الرابع على التوالي منذ قرار الحكومة الإسرائيلية شمل الحرم الإبراهيمي في الخليل لقائمة المواقع الميراثية والأثرية اليهودية وفي الذكرى الـ16 لمجزرة الحرم، اليوم المواجهات في الخليل بين عشرات الفلسطينيين وقوات الإحتلال، أصيب خلالها عدد من المواطنين الفلسطينيين بحالات اختناق.

وذكرت مصادر اعلامية إن المتظاهرين قاموا بإشعال الإطارات ورشق قوات الإحتلال بالحجارة، فيما تحاول قوات الإحتلال تفريق المتظاهرين بالغاز المسيل للدموع.

وقالت مصادر فلسطينية في الخليل إن المواجهات تركزت في جبل جوهر ومفرق طارق بن زياد شرقي المدينة ،فيما شرعت قوات الاحتلال التي تواجدت بشكل مكثف في المنطقة بإطلاق الأعيرة النارية والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين الفلسطينيين وطلبة المدارس ما أسفر عن إصابة عدد منهم بالاختناق.

الى ذلك، قمعت قوات الاحتلال الاسرائيلي، مساء اليوم، مظاهرة احتجاجية ضد الاستيطان وتهويد الحرم الابراهيمي نظمت في الخليل بدعوة من حزب الشعب الفلسطيني وتجمع شباب ضد الاستيطان في المدينه.

ونقلت ( وفا ) عن مصادر من منظمي التظاهره عند المدخل الجنوبي الغربي لشارع الشهداء المغلق منذ المذبحه المروعه في الحرم الابراهيمي، ان جنود الاحتلال الاسرائيلي اصابوا اكثر من '16' مواطنا ومواطنه بالاختناق ورضوض جراء مهاجمة الجيش الاسرائيلي للتظاهره.

بان كي مون يأسف للتطورات الأخيرة..

بدوره، عبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن قلقه إزاء الوضع في غزة والاجراءات الاسرائيلية الأخيرة في القدس المحتلة والضفة الغربية.

وقال المتحدث باسم الأمين العام، مارتن نسيركي للصحفيين عقب اجتماع بان كي مون في نيويورك الليلة الماضية مع وزير الامن الاسرائيلي، ايهود براك ان الأمين العام يأسف للتطورات الأخيرة بما في ذلك أوامر الهدم الجديدة في القدس الشرقية وإدراج أماكن مقدسة في الضفة الغربية على لائحة التراث الإسرائيلي، مثلما عبر قلقه إزاء الوضع في غزة وخيبة أمله لرفض إسرائيل اقتراح الأمم المتحدة استئناف عملية إنعاش المدينة.


السلطة الفلسطينية تدعو لاجتماع لوزراء الاوقاف في الدول العربية

في غضون ذلك، دعت السلطة الفلسطينية في رام الله الى عقد اجتماع لوزراء الاوقاف في الدول العربية من اجل بحث ما يجري في مدن القدس والخليل وبيت لحم من عدوان اسرائيلي متواصل على المقدسات والعمل على مواجهة هذا العدوان.

وقال وزيرالاوقاف في السلطة الفلسطينية، محمود الهباش عقب اجتماعه مع الامين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى اليوم الخميس انه طلب من الامين العام الدعوة لعقد هذا الاجتماع وان موسى ابلغه بان الدعوة لعقده ستكون عقب القمة العربية التي ستعقد في الجماهيرية الليبية الشهر المقبل وذلك لتنفيذ ما ستتخذه القمة من قرارات بشأن القدس والمقدسات.

مؤتمر اسلامي يندد بالانتهاكات الاسرائيلية ضد المقدسات

الى ذلك، ندد مؤتمر المجلس الاعلى للشؤون الاسلامية بوزارة الاوقاف المصرية الذي شاركت فيه شخصيات ومفكرون من مختلف دول العالم بالانتهاكات الاسرائيلية ضد المسجد الاقصى والحرم الابراهيمي الشريف ومسجد بلال بن رباح والمقدسات في الاراضي المحتلة داعين العالم العربي والاسلامي الى التصدي لهذه الممارسات الرامية الى تهويد الاراضي الفلسطينية.

وطالب المؤتمر في بيان اصدره في ختام اعماله اليوم الخميس الرئيس الاميركي باراك اوباما بتنفيذ وعوده بايجاد حل عادل للقضية الفلسطينية واخماد الصراعات في العالم ووضع حد للتدخل العسكري المسلح في العراق وباكستان وافغانستان.

التعليقات