31/10/2010 - 11:02

نشاط إسرائيلي مكثف لإحباط تقرير "غولدستون" في مجلس الأمن ومجلس حقوق الإنسان

تنشط الدبلوماسية الإسرائيلية للتصدي لتقرير "غولدستون" في مجلس الأمن الدولي، ومجلس حقوق الإنسان* الولايات المتحدة ستستخدم حق النقض "الفيتو" ضد اي قرار يدين إسرائيل

نشاط إسرائيلي مكثف لإحباط تقرير
تنشط الدبلوماسية الإسرائيلية للتصدي لتقرير "غولدستون" في مجلس الأمن الدولي، ومجلس حقوق الإنسان. إلا أن المسؤولين الإسرائيليين غير قلقين من بحث التقرير في مجلس الأمن بعد أن ضمنوا الفيتو الأمريكي، ولكنهم يمارسون ضغوطا لإزالة التقرير عن جدول الأعمال. وتنصب الجهود الإسرائيلية على إحباط قرار تبني التقرير في مجلس حقوق الإنسان، ويعكفون على إجراء اتصالات هاتفية مع مسؤولين في كافة أنحاء العالم.

وفي إطار هذه الجهود أجرى وزير الأمن إيهود باراك اتصالات هاتفية مكثفة مع عدد من المسؤولين الأوربيين من بينهم وزير الخارجية الفرنسي، برنار كوشنير ؛ وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند ؛ وزير الخارجية الإسباني ميغيل موراتينوس ؛ وزير الخارجية النرويجي، جونس غار ستور. وحث باراك محدثيه على معارضة تبني تقرير "غولدستون" الذي سيطرح للتصويت في مجلس حقوق الإنسان يوم الجمعة القريب.

وقال باراك لمحدثيه إن تقرير "غولدستون" هو «كاذب ومشوه ونمطي ومتحيز ويشجع الإرهاب». معتبرا أن «تبني التقرير قد يكون بمثابة تشجيع للمنظمات الإرهابية في أنحاء العالم». وأضاف قائلا إن «الدول الديمقراطية في العالم يجب أن تفهم أن تبني التقرير يمس بشكل كبير في قدرتهم على مواجهة التنظيمات الإرهابية، والإرهاب بشكل عام».

ويبحث مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة يومي الخميس والجمعة القريبين تقرير "غولدستون" الذي اتهم إسرائيل بارتكاب جرائم حرب خلال الحرب العدوانية على قطاع غزة. فيما سيطرح التقرير على طاولة مجلس الأمن الدولي اليوم الأربعاء. ويبحث مجلس الأمن تقرير غولدستون في إطار جلسة عادية حول قضايا الشرق الأوسط تم تقديم موعدها بعد رفض المجلس طلبا ليبيا بعقد جلسة طارئة لبحث التقرير.

ويبذل ممثلو إسرائيل في الأمم المتحدة الجهود لإحباط بحث تقرير "غولدستون" في مجلس الأمن ويحثون الدول الأعضاء على تحويل موضوع البحث إلى ما أسموه «خروقات حزب الله في لبنان».

وقالت سفيرة إسرائيل في الأمم المتحدة، غبرئيلا شيلو، في حديث لإذاعة الجيش إن الولايات المتحدة ستستخدم حق النقض "فيتو" على أي قرار ضد إسرائيل في مجلس الأمن حول الحرب عى غزة. وأكدت شيلو أن وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون وعدت باستخدام حق النقض الفيتو ضد أي مشروع قرار ضد إسرائيل.
وجاء طلب السلطة الفلسطينية إعادة طرح التقرير على طاولة مجلس حقوق الإنسان بعد عاصفة من ردرود الفعل على قرارها سحب التقرير من التصويت مطلع الشهر الجاري.


التعليقات