31/10/2010 - 11:02

نصف المستوطنين في قطاع غزة ابدوا استعدادهم للاخلاء

ممثلون عن الشاباك في لجنة الدستور والقانون يقولون ان لا اساس للانباء التي تحدثت عن فتوى اصدرها حاخام تسمح للمستوطنين باطلاق النار على جنود دروز

نصف المستوطنين في قطاع غزة ابدوا استعدادهم للاخلاء
قال رئيس مديرية فك الارتباط يوناتان باسي اليوم الثلاثاء ان قرابة نصف عائلات المستوطنين في الكتلة الاستيطانية غوش قطيف في قطاع غزة اعربت عن استعدادها المبدئي لاخلاء بيوتها واجراء مفاوضات للحصول على تعويضات.

وقالت الاذاعة الاسرائيلية العامة ان اعلان باسي جاء خلال اجتماع للجنة الخارجية والامن التابعة للكنيست التي بحثت في سن قوانين متعلقة بفك الارتباط.

وقال باسي ان 800 عائلة من بين ال1700 عائلة التي تسكن في غوش قطيف اعربت عن استعدادها للمغادرة.

واضاف ان هناك 600 عائلة اخرى ستوافق على الاخلاء خلال مفاوضات ستجرى معها في الاشهر القريبة المقبلة.

وتابع انه بالنسبة لـ300 عائلة متبقية سيتم البدء في المفاوضات حول التعويضات التي ستتلقاها مقابل اخلائها في الايام الاخيرة قبل الشروع في عملية اخلاء المستوطنين.

من جهة اخرى قال باسي امام اللجنة البرلمانية ان هناك مفاوضات بخصوص نقل 4000 دونم مبنية عليها دفيئات زراعية الى ايدي الفلسطينيين "بواسطة طرف ثالث".

ويذكر في هذا السياق انه زار اسرائيل مؤخرا رجل الاعمال الاماراتي محمد العبار والتقى بحسب وسائل الاعلام الاسرائيلية مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون.

وقالت تقارير صحفية اسرائيلية ان العبار عرض خلال زيارته الى اسرائيل شراء مبان ودفيئات زراعية في المستوطنات في قطاع غزة.

من جهة اخرى ناقشت لجنة الدستور والقانون في الكنيست اليوم ايضا نشاط جهاز الشاباك الاسرائيلي في صفوف المستوطنين واليمين المتطرف الاسرائيلي.

وقالت تقارير صحفية اسرائيلية ان مداولات هذه اللجنة البرلمانية جرت في جلسة مغلقة بمشاركة عدد من المسؤولين في الشاباك.

ونقل موقع هآرتس الالكتروني عن مسؤولي الشاباك قولهم خلال الجلسة ان الجهاز "يستقي معلوماته من مصادر في صفوف المستوطنين لا تمارس اعمالا استفزازية".

وكان مسؤولو الشاباك يشيرون بذلك الى عميل الشاباك في صفوف اليمين المتطرف الاسرائيلي افيشاي رفيف في الفترة التي سبقت اغتيال رئيس وزراء اسرائيل الاسبق يتسحاق رابين ولم يحذر من احاديث كانت تدور حول النية باغتيال رابين.

وقال ممثلو الشابك خلال اجتماع لجنة الدستور والقانون البرلمانية ان لا اساس من الصحة للانباء التي تحدثت عن وجود فتوى دينية اصدرها مؤخرا حاخام تسمح باطلاق المستوطنين النار على جنود دروز في اثناء تنفيذ اخلاء المستوطنات.


التعليقات