31/10/2010 - 11:02

هآرتس: إسرائيل تقدم قائمة بأسماء 220 أسيرا من بين 350 أسيرا تطالب حماس بإطلاق سراحهم..

من المرجح أن إصرار حماس على مطالبها قد أدى بإسرائيل إلى تقديم تنازلات، حيث تشير الصحيفة إلى أن إسرائيل على ما يبدو ستوافق على إطلاق سراح 1400 أسير..

هآرتس: إسرائيل تقدم قائمة بأسماء 220 أسيرا من بين 350 أسيرا تطالب حماس بإطلاق سراحهم..
قالت صحيفة "هآرتس" إن إسرائيل أبدت بعض المرونة في المفاوضات حول إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة، غلعاد شاليط.

وبحسب الصحيفة فإن إسرائيل سلمت حركة حماس، عن طريق وسطاء، قائمة بأسماء 220 أسيرا من بين قائمة الأسرى الذين تطلب حماس إطلاق سراحهم.

وأشارت إلى أن الحديث عن 220 أسيرا من بين 350 أسيرا تطالب بهم حركة حماس، غالبيتهم من ذوي المحكوميات العالية والعناصر القيادية. ورغم ذلك فإن الفجوة بين الطرفين لا تزال تعتبر كبيرة.

وبحسب "هآرتس" فإن حركة حماس تطالب بإطلاق سراح 1400 أسير. وتضيف أنه على ما يبدو فإن إسرائيل تميل إلى الموافقة على هذا العدد، إلا أن الخلاف الأساسي هو على "النوعية"، ويتمحور حول 450 أسيرا تتركز حولهم المفاوضات.

وتابعت أنه حماس لم تقدم قائمة بجميع الأسرى النوعيين، وإنما فقط قائمة تتألف من 350 أسيرا. وفي المقابل فقد أشارت إلى أن إسرائيل ترفع تدريجيا عدد الأسرى الذين توافق على إطلاق سراحهم.

يذكر أن اللجنة الوزارية التي تناقش معايير إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين كانت قد اجتمعت مجددا في الشهرين الأخيرين، وبالنتيجة فقد تم تقديم قائمة إلى حركة حماس تشتمل على 220 أسيرا فلسطينيا. وبحسب المصادر الإسرائيلية فإن حماس سوف تقدم ردها على الاقتراح الإسرائيلي في وقت قريب، وربما خلال أيام.

إلى ذلك، من المقرر أن يشارك نوعام شاليط، والد الجندي الأسير، يوم غد الأربعاء، في مظاهرة ينظمها منظمات اجتماعية وحركات طلابية وشبابية إسرائيلية مقابل مكتب رئيس الحكومة المنصرف إيهود أولمرت.

كما من المقرر أن يطالب المتظاهرون أولمرت بالعمل على إطلاق سراح شاليط قبل أن يغادر منصبه في رئاسة الحكومة.

التعليقات