31/10/2010 - 11:02

وزير الخارجية الاسرائيلي يلمح الى نية اسرائيل عدم تطبيق خريطة الطرق

شالوم: " اذا كانت الفجوة عميقة بين مواقفنا والمواقف التي تطرحها الخطة، فستكون فرص تطبيق الخطة ضئيلة"

وزير الخارجية الاسرائيلي يلمح الى نية اسرائيل عدم تطبيق خريطة الطرق
قال وزير الخارجية الاسرائيلي، سيلفان شالوم، اليوم، انه اذا لم يتم تبني الملاحظات الاسرائيلية على خارطة الطرق الأميركية فسيصعب تطبيقها".

وكان شالوم يتحدث خلال استقباله للموفد الروسي الى الشرق الأوسط، اندريه فادوبيم، والسفير الروسي لدى اسرائيل، غينادي طراسوب.

وقال شالوم معقبا على احتمال عدم تقبل الملاحظات الاسرائيلية "إن الهدف هو تقديم ملاحظات تتيح لنا تطبيق الخريطة، اما اذا كانت هناك فجوة عميقة بين مواقفنا والمواقف التي تطرحها الخطة، فستكون فرص تطبيق الخطة ضئيلة".

وكانت اللجنة الخاصة لصياغة الملاحظات الاسرائيلية، التي يرأسها المحامي دوف فايسغلاس، مدير مكتب رئيس الحكومة، عقدت مؤخرا جلسة لها وصادقت فيها على الملاحظات التي سيتم تحويلها الى واشنطن بعد مصادقة رئيس الحكومة، ارئيل شارون، ووزير الخارجية، سيلفان شالوم، عليها. وهو ما يتوقع ان يتم مناقشته في جلسة اليوم

وحسب المصادر الاسرائيلية توصي اللجنة باشراف الاميركيين لوحدهم على المسائل الأمنية، رافضة بذلك ان تكون لاطراف الرباعي الدولي الاخرى اي علاقة بهذه المسألة، علما ان هذه الاطراف هي روسيا واوروبا والامم المتحدة. وفي المقابل توافق اسرائيل على تولي الرباعي مهام الاشراف على تنفيذ مهام أخرى كتنفيذ الاصلاحات المدنية.

وقالت مصادر سياسية في القدس إن اسرائيل تشترط في ملاحظاتها، وقف ما تسميه "الارهاب" الفلسطيني وابعاد عرفات عن مصادر اتخاذ القرار في كل ما يتعلق بالقضايا الامنية والمالية واجراء اصلاحات حقيقية في السلطة الفلسطينية.

كما تطالب اسرائيل بعدم الانتقال من مرحلة إلى اخرى في الخطة الا بعد الانتهاء من تنفيذ المرحلة السابقة.

التعليقات