31/10/2010 - 11:02

وزير الداخلية الاسرائيلي ينوي منح المواطنة لعملاء لحد

وزارة الامن الاسرائيلية تعلن استعدادها للمساهمة في "تثبيت مكانة عملاء لحد في البلاد ومنح عائلات قتلاهم والمصابين خلال الحرب على لبنان، مخصصات مالية"

وزير الداخلية الاسرائيلي ينوي منح المواطنة لعملاء لحد
نقلت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية، في عددها الصادر اليوم، عن وزير الداخلية الاسرائيلي، ابراهام بوراز، موافقته على منح المواطنة الاسرائيلية لعملاء لحد "الذين حاربوا الى جانب الجيش الاسرائيلي" أبان احتلال جنوب لبنان. وقال بوراز انه ينوي بلورة سياسة مناسبة في وزارة الداخلية تمنح مكانة دائمة لهؤلاء في اسرائيل. وأضاف: "علينا تقديم المساعدة لهم في شتى المجالات، سواء ارادوا البقاء هنا أو لا، لدينا دين أخلاقي نحوهم".

وكانت الحكومة الاسرائيلية قد قررت، قبل ثلاثة أسابيع، الزام وزارة الداخلية على العمل من اجل تثبيت مكانة عملاء لحد في اسرائيل. وقال بوراز انه يجب منح المواطنة الاسرائيلية لكل من يقدم مساهمة خاصة للمجتمع الاسرائيلي بغض النظر عن ديانته.

من جهتها اعلنت وزارة الامن الاسرائيلية استعدادها للمساهمة في تثبيت مكانة عملاء لحد في البلاد بشكل يضمن لهم "حقوقهم". وكخطوة اولى تقترح الوزارة الاعتراف بجرحى جيش لحد وبعائلات القتلى من بينهم، ومنحهم المخصصات التي تمنح للعائلات الاسرائيلية المماثلة.

وكان عضو الكنيست، يتسحاق هرتسوغ، (العمل)، قد اقترح، مؤخرا، مشروع قانون يطالب بمنح المواطنة والاقامة الدائمة في اسرائيل لعملاء لحد وافراد عائلاتهم الذين لجأوا الى اسرائيل بعد الانسحاب الاسرائيلي من لبنان. لكن هرتسوغ علق طرح اقتراحه للتصويت التمهيدي في الكنيست بناء على طلب وزارة الداخلية لتمكينها من فحص الموضوع.


التعليقات