31/10/2010 - 11:02

يدلين: حماس ستواصل تنظيم مسيرات للمطالبة بفك الحصار، وحزب الله سيرد بعد الأربعين..

يدلين: فصائل المقاومة تمكنت من إدخال المال والسلاح خلال الأيام التي كانت فيها الحدود مع مصر مفتوحة. وتوقع أن يرد حزب الله على اغتيال القائد العسكري عماد مغنية بضربة قاسية لردع إسرائيل

يدلين: حماس ستواصل تنظيم مسيرات للمطالبة بفك الحصار، وحزب الله سيرد بعد الأربعين..
يرى رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية "أمان"، عاموس يدلين أن المسيرات الشعبية الحاشدة هي سلاح بيد حركة حماس وستواصل استخدامها من أجل فك الحصار عن قطاع غزة، وبتقديره تمكنت فصائل المقاومة من إدخال المال والسلاح خلال الأيام التي كانت فيها الحدود مع مصر مفتوحة. وتوقع أن يرد حزب الله على اغتيال القائد العسكري عماد مغنية بضربة قاسية لردع إسرائيل، مشيرا إلى أن حزب الله اعتاد على الرد بعد انقضاء أيام الحداد.

وقال يدلين في تقريره الأمني أمام لجنة الخارجية والأمن البرلمانية يوم أمس الثلاثاء إن الفلسطينيين لم يستغنوا عن المسيرات الحاشدة من أجل فك الحصار عن قطاع غزة. ومن المتوقع أن ينظموا مسيرات على الحدود مع إسرائيل ومع مصر بهدف المطالبة برفع الحصار.

وأضاف أن فتح الحدود مع مصر أتاح لعشرات النشطاء الفلسطينيين الذين تدربوا في سوريا وإيران الدخول لقطاع غزة، وبتقديره أنهم استطاعوا إدخال المال والسلاح.

وتطرق إلى إمكانية رد حزب الله على اغتيال قائده العسكري عماد مغنية، وقال إن حزب الله اعتاد في الماضي على الرد بعد انقضاء أيام الحداد التي تستمر 40 يوما. وبتقديره حزب الله سيسعى إلى ردع إسرائيل من خلال توجيه ضربة قاسية.

ويرى أن حزب الله لديه صعوبة في التحرك في جنوب لبنان بسبب انتشار القوات الدولية. وانه غير معني بمواجهة مع إسرائيل ولا يريد جولة ثانية لأنه برأيه لم يستكمل بناء قواته. وبتقديره فإن العمليات الخارجية غير مريحة لحزب الله لأنه لا يريد أن ينظر إليه على أنه تنظيم على شاكلة حركة القاعدة. ويرى أن في نفس الوقت حزب الله غير معني بحرب أهلية في لبنان لأنه مدرك لنتائجها.

وتطرق يدلين إلى تقرير الاستخبارات الأمريكية بشأن المشروع النووي الإيراني، وقال إنه مس بشكل كبير بالجهود لإحباط المشروع. ويتوقع يدلين أن تملك إيران قنبلة نووية عام 2010 تقريبا. . مشيرا إلى أن في الشهور الأخيرة تغيرت الأجواء الدولية لصالح الحملة ضد المشروع النووي الإيراني.

وقال إن إيران تملك كميات كبيرة من صواريخ شهاب3 ذات مدى 1300 كم، وأن الإسرانيون يعملون على تطوير جيل جديد من الصاروخ بحيث يصل مداه إلى 2000 كم. وأضاف: "الصاروخ الذي عرضته إيران على أنه صاروخ لإطلاق الأقمار الصناعية ما هو إلا صاروخ شهاب 3 صبغ بألوان مدنية".


التعليقات