31/10/2010 - 11:02

"يديعوت أحرونوت": لقاء متوقع بين بيرس والعاهل السعودي..

من المتوقع أن يعقد لقاء بين الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيرس، والعاهل السعدي، عبد الله، في مؤتمر حوار الأديان الذي سيعقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك بمبادرة العربية السعودية.

من المتوقع أن يعقد لقاء بين الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيرس، والعاهل السعدي، عبد الله، في مؤتمر حوار الأديان الذي سيعقد في مقر الأمم المتحدة في نيويورك بمبادرة العربية السعودية.

وسيلقي الرئيس الإسرائيلي كلمة في المؤتمر تعقب كلمة العاهل السعودي. وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" التي أوردت النبأ أن مسؤولين مصريين ومغربيين رفيعي المستوى يعملون خلف الكواليس لعقد اللقاء بهدف «دفع المبادرة السعودية»(العربية).
ورفض المرافقون للعاهل السعودي الذي عرج على المغرب في طريقه للولايات المتحدة، التعقيب على تلك الأنباء وقالوا إن «القصر الملكي لا يعلن عن جدول مواعيد » الملك.

وقد وصلت دعوات لحضور المؤتمر للرئيس الإسرائيلي، شمعون بيرس، ووزيرة الخارجية، تسيبي ليفني، إضافة إلى رؤساء دول ووزراء من دول مختلفة ورجال دين. وذكرت الصحيفة أنه يتوقع أن يعقد مسؤولون إسرائيليون وسعوديون جلسات مباحثات على هامش المؤتمر.

وقالت مصادر إسرائيلية نهاية الشهر الماضي إن وزيرة الخارجية/ تسيبي ليفني ستشارك في المؤتمر يعقد في نيويورك بمبادرة المملكة العربية السعودية، وأمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، في 12 نوفمبر تشرين الأول المقبل.

وبخلاف المؤتمر الذي عقد في إسبانيا في يوليو الماضي برعاية سعودية وشارك فيه رجال دين يهود فإن المؤتمر الحالي سيضم سياسيين وستكون المشاركة فيه على مستوى رؤساء دول ووزراء خارجية إلى جانب رجال الدين. وسيشارك فيه الرئيس الأمريكي جورج بوش.

وقالت مصادر إسرائيلية إن السعودية منحت الضوء الأخضر لدعوة اسرائيل الى المؤتمر سلام الذي سيعقد في في مقر الامم المتحدة بنيويورك.

وكانت السعودية قد أذعنت لضغوط إسرائيلية، وفقا لمصادر إسرائيلية، وألغت مشاركة الراب يسرائيل دافيد فايس، زعيم حركة "ناتوري كارتا" المعادية للصهيونية، في المؤتمر السابق الذي عقد في مدريد.

التعليقات