31/10/2010 - 11:02

يعلون خالف الأوامر، باجتماعه مع نتنياهو، لكنه لن يعاقب

نتنياهو التقى يعلون "سرا" في محاولة لتجنيده الى معسكره في الانتخابات الاسرائيلية القادمة

يعلون خالف الأوامر، باجتماعه مع نتنياهو، لكنه لن يعاقب

قالت مصادر امنية وسياسية اسرائيلية ان الرئيس السابق لهيئة اركان الجيش الاسرائيلي، موشيه يعلون، خالف باجتماعاته السرية مع بنيامين نتنياهو، الأوامر العسكرية التي تمنع اجراء اتصالات بينه وبين الوزراء واعضاء الكنيست دون اذن مسبق من سلطات الجيش. لكن المصادر اوضحت عدم نية وزير الامن، شاؤول موفاز، والرئيس الحالي لهيئة الأركان، دان حالوتس، معاقبة يعلون.

وقد اثار الكشف عن اللقاءات السرية التي جرت بين يعلون ونتنياهو، كما يبدو للتنسيق السياسي ومحاولة ضم يعلون الى صفوف الليكود، احراجا شديدا لموفاز وحالوتس والنيابة العسكرية. وقالت صحيفة "هآرتس" ان العديد من رجال القانون المطلعين على القوانين العسكرية وجهوا انتقادا شديدا الى النائب العسكري العام، العميد ابيحاي مندلبايت، بسبب تسامحه ازاء خرق يعلون لهذه الأوامر.

وكان يعلون قد انهى ولايته قسراً في الاول من حزيران الماضي، بعد رفض موفاز وشارون تمديد ولايته لسنة اخرى، كما كان متبعا حتى الآن. ويعتبر يعلون، حاليا، ضابطا في القوات النظامية ولذلك يسري عليه واجب الانصياع الى الأوامر، بما في ذلك امر القيادة العامة رقم 08.0107 المتعلق بالاتصالات بين عناصر الجيش والقيادة السياسية.

ويحدد الامر ضرورة الحصول على اذن مسبق من المسؤولين عن الجيش في سبيل اجراء اتصال كهذا.

التعليقات