10/11/2010 - 14:47

كيري لبيرس: "نافذة فرص السلام الشامل آخذة بالإنغلاق"

قال رئيس لجنة الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، جون كيري، خلال لقائه مع الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيرس، إن "نافذة فرص السلام الشامل آخذة بالإنغلاق".

كيري لبيرس:

قال رئيس لجنة الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي، جون كيري، خلال لقائه مع الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيرس، إن "نافذة فرص السلام الشامل آخذة بالإنغلاق".

ويزور كيري حالياً اسرائيل بعد زياراته للبنان وسوريا وتركيا. وقال لبيرس في اعقاب زياراته إن "هناك فرص عديدة ولكن ايضاً مخاطر"، وأضاف أن "هذه لحظة لإظهار القيادة، لحظة يجب التحديد فيها بوضوح ما هي الفرص والتقدم بسرعة. قدمت الى هنا لأنقل لك امال الرئيس أوباما والشعب الأميركي بأنه من الممكن بناء عملية يمكن من خلالها ضمان الأمن وتستجيب لحاجات الطرفين".

من جهته قال بيرس إن وجود صعاب في المفاوضات ليس أمراً مفاجئاً، مبدياً ثقته بقدرة الرئيس الأميركية على استئناف المفاوضات بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية.

على صلة (أ.ف.ب)، اكد تسيفي هوسر الامين العام للحكومة الاسرائيلية اليوم  الاربعاء الذي يرافق رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو خلال زيارته الى واشنطن، للاذاعة الاسرائيلية انه "لم يحدث تجميد للبناء في القدس ولن يحدث مثل هذا التجميد، هذه هي سياسة الحكومات الاسرائيلية منذ 40 عاما".

واضاف "ليس من المعقول فرض تضييقات على اعمال البناء في الاحياء التي يعيش فيها 300 الف شخص" في اشارة الى 12 حيا استيطانيا اسرائيليا بنيت في القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل عام 1967.

من جهته اوضح وزير التربية جدعون ساعر الموقف قائلا "لن نصل الى وضع تكون فيه كافة انشطتنا للتخطيط والبناء مشلولة في القدس". واضاف "يجب على الجميع ان يفهموا انه لدينا حقوق في القدس ولدينا موقف واضح في هذا الملف".

وكان مكتب نتانياهو رد في بيان الثلاثاء على المواقف الدولية المنددة قائلا "ان القدس ليست مستوطنة، القدس هي عاصمة دولة اسرائيل" في لهجة تعتبر "استفزازية" تجاه اوباما كما رأى المحلل السياسي في اذاعة الجيش الاسرائيلي ايليل شاهار.

واضاف بيان مكتب نتانياهو ان "اسرائيل لم تقبل ابدا اية ضوابط على البناء في القدس (...) بما يشمل خلال الاشهر العشرة من التجميد الجزئي لاعمال البناء في +يهودا والسامرة+ (الضفة الغربية)" في اشارة الى قرار التجميد الجزئي للاستيطان في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة الذي انتهى العمل به في 26 ايلول/سبتمبر.

وحذر الرئيس اوباما اليوم الاربعاء خلال زيارة الى جاكرتا من ان "عقبات كبرى لا تزال قائمة" على طريق مساعي الوصول الى السلام في الشرق الاوسط. وانتقد الثلاثاء ضمنا قرار السلطات الاسرائيلية بناء مساكن يهودية جديدة في القدس الشرقية.

وقال اوباما خلال مؤتمر صحافي في جاكرتا "ان مثل هذه الانشطة لا تساعد ابدا حين يتعلق الامر بمفاوضات سلام".

واتهمت السلطة الفلسطينية  نتانياهو بانه "مصمم على نسف مفاوضات" السلام في الوقت الذي يحول فيه الخلاف بين الجانبين حول استمرار الاستيطان، دون استئناف المباحثات التي اطلقت في الثاني من ايلول/سبتمبر برعاية الولايات المتحدة.

واظهر استطلاع للرأي نشر اليوم  الاربعاء ان 62% من الفلسطينيين يعتبرون انه يجب عدم استئناف المفاوضات الا في حال وقف الاستيطان.

التعليقات