12/12/2010 - 11:47

حزب العمل يهدد بالانسحاب من حكومة نتنياهو

حزب العمل الإسرائيلي الذي يشهد أزمة داخلية متفاقمة يهدد بالانسحاب من حكومة نتنياهو إذا لم يحصل تقدم في العملية السياسية مع الفلسطينيين.

حزب العمل يهدد بالانسحاب من حكومة نتنياهو

هدد حزب العمل الإسرائيلي، الذي يشهد أزمة داخلية متفاقمة، بالانسحاب من حكومة نتنياهو إذا لم يحصل تقدم في العملية السياسية مع الفلسطينيين. جاء ذلك على لسان الوزير بنيامين بن إلعيزير، الذي شهدت علاقته مع رئيس الحزب، إيهود باراك تراجعا كبيرا في الآونة الأخيرة.

وموقف حزب العمل هذا ليس بجديد، إذ صدر مرات عدة على لسان عدد من أعضاء حزب العمل وخاصة المتمردين مهم، ويتجدد اليوم في محاولة لإعادة الزخم للحزب المتهالك، ولوصمه بأنه حزب سلام، مع أن مواقفه من قضايا الحل الدائم لا تختلف جوهريا مع مواقف حزب الليكود الحاكم.


وحذر بن اليعيزر من ان وزراء كتلة العمل سينسحبون من الحكومة اذا لم تطلق العملية السياسية مع الفلسطينيين لتشمل ايضا مختلف القضايا الجوهرية العالقة. وأعرب عن اعتقاده بأن «الاسابيع القليلة المقبلة ستكون حاسمة لجهة الاختيار بين سلوك طريق الحوار حول القضايا الجوهرية او مواصلة انتهاج اسلوب المماطلة الذي سيجلب في نهاية المطاف فرض الحلول على اسرائيل وممارسة ضغوط دولية عليها وعزلها على الساحة الدولية.»

من جانبه ودعا الوزير يتسحاق هيرتسوغ من حزب العمل رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الى اقناع المجلس الوزاري المصغر للشؤون الامنية والسياسية بالمصادقة على صيغة للتسوية النهائية تكون مبنية على الخطة التي عرضها في حينه الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون.

أما الوزير جلعاد اردان من الليكود فانتقد تصريحات وزير الأمن أيهود براك حول العودة إلى خطة كلينتون مشيرا إلى أنها لا تعكس موقف رئيس الوزراء. وبدوره قال الوزير عوزي لندوا من حزب اسرائيل بيتنا انه يجب ان تتركز المفاوضات مع الجانب الفلسطيني على اتفاقيات انتقالية.

جاءت تصريحات الوزراء الأربعة في مقابلات مع الإذاعة العامة "ريشيت بيت" صباح اليوم.

التعليقات