22/12/2010 - 07:58

في شكوى للأمم المتحدة؛ إسرائيل تدعي ممارسة حقها في الدفاع عن نفسها

الشكوى تتصل بإطلاق الصواريخ من قطاع غزة وحماس تعتبر تصريحات أشكنازي تبريرا لعدوان إسرائيلي محتمل على القطاع

في شكوى للأمم المتحدة؛ إسرائيل تدعي ممارسة حقها في الدفاع عن نفسها
قدمت إسرائيل ليلة الثلاثاء/ الأربعاء شكوى رسمية إلى الأمم المتحدة بشأن إطلاق الصواريخ وقذائف الهاون من قطاع غزة باتجاه المستوطنات المحيطة بالقطاع.
 
وأفادت إذاعة "صوت إسرائيل" أن القائم بأعمال مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة، ميرون رؤوبن، كتب إلى السكرتير العام لهيئة الأمم المتحدة بان كي مون أن إسرائيل ترى في "سلطة حماس" في قطاع غزة المسؤولة عن إطلاق الصواريخ وخرق القانون الدولي.
 
وطالبت الرسالة الموجهة إلى مجلس الأمن وبان كي مون والمجتمع الدولي بإرسال رسالة حادة مفادها أن "الهجمات غير مقبولة، وأن إسرائيل ستواصل ممارسة حقها في الدفاع عن نفسها". بحسب الرسالة.
 
يذكر أن هذه الرسالة تأتي في ظل الحصار الشامل المفروض منذ سنوات على قطاع غزة، في حين يتواصل سقوط الشهداء والجرحى في صفوف المدنيين، وخاصة العمال والفلاحين والصيادين.
 
تجدر الإشارة إلى أن طيران الاحتلال الحربي كان قد قصف يوم أمس، الثلاثاء، موقعا لكتائب عز الدين القسام، الذراع العسكري لحركة حماس، في رفح. ونقل عن شهود عيان قولهم إن صاروخا على الأقل أطلق باتجاه الموقع، ما أدى إلى إصابة 4 من عناصر القسام، وصفت إصابة أحدهم بأنها خطيرة.
 
وفي ظل التصعيد الحاصل في الجنوب، نقل يوم أمس عن ضابط كبير في كتائب شهداء الأقصى، الذراع العسكري لحركة فتح في قطاع غزة، قوله إنه يوجد لدى الكتائب صواريخ متطورة ذات مدى بعيد "سوف تفاجئ إسرائيل قريبا جدا".
 
ونقل عن إيهاب مقداد قوله إن كتائب الأقصى تمكنت من تطوير قدراتها العسكرية، وإنه "في حال اندلاع حرب أخرى مع إسرائيل فسوف يتم استخدام هذه الصواريخ التي ستفاجئها".
 
وكان قد كشف رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غابي أشكنازي أن المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة استخدمت صواريخ مضادة للدبابات للمرة الأولى، وهدد بشن هجمات شديدة على القطاع.
 
وقال أشكنازي أمام لجنة الأمن والخارجية التابعة للكنيست، إن إحدى الدبابات الإسرائيلية تم إعطابها بصاروخ من طراز "كورنت" الروسي الصنع من غزة، وهو ما يعد في نظره تطورا للقدرات القتالية للمقاومين الفلسطينيين.
 
واعتبر أشكنازي أن "الواقع في غزة قد يصبح هشا وقابلا للانفجار، وليس لدينا ضمان بأن الوضع لن يتدهور"، مهددا بشن هجمات على القطاع.
 
واعتبر المتحدث باسم حركة حماس سامي أبو زهري أن تصريحات أشكنازي بشأن الصاروخ محاولة إسرائيلية لتبرير عدوانها على القطاع.
 
وأكد أبو زهري أن الاحتلال الإسرائيلي هو المسؤول عن التصعيد الحالي، مطالبا المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليته تجاه "الإرهاب الإسرائيلي المنظم".

التعليقات