25/12/2010 - 20:32

الخارجية الإسرائيلية تعلن مقاطعة مؤتمر «ديربن 3»

الخارجية الإسرائيلية أعلنت أنها قررت مقاطعة مؤتمر «ديربن 3» المناهض للعنصرية، الذي سيعقد في سبتمبر/ أيلول المقبل في نيويورك برعاية الأمم المتحدة..

 الخارجية الإسرائيلية تعلن مقاطعة مؤتمر «ديربن 3»

أعلنت الخارجية الإسرائيلية أنها قررت مقاطعة مؤتمر «ديربن 3» المناهض للعنصرية، الذي سيعقد في سبتمبر/ أيلول المقبل في نيويورك برعاية الأمم المتحدة.

وقد أقرت الأمم المتحدة يوم أمس عقد المؤتمر المذكور دون أن تتمكن الديبلوماسية الإسرائيلية من التأثير على فحواه، وسيعقد المؤتمر بصيغته الأصلية، أي على غرار المؤتمرين السابقين.

ويتناول المؤتمر قضايا العنصرية والتمييز العرقي بما في ذلك سياسات إسرائيل اتجاه الفلسطينيين بشقيهم، داخل الخط الأخضر وفي الأراضي المحتلة عام 1967. وعبرت إسرائيل مرارا عن خشيتها مرارا من وصمها بالعنصرية، ومن كون المؤتمر منبر للنيل منها.

ويأتي انعقاد المؤتمر في ظل استفحال العنصرية الإسرائيلية وتحولها إلى عادة طبيعية داخل المجتمع، وشرعنتها برلمانيا.


واتهمت الخارجية الإسرائيلية في بيان لوسائل الإعلام مساء السبت ما وصفتها «الأغلبية الأوتوماتيكية» المشاركة في المؤتمر بتسييسه، وذلك عن طريق تبني البيان الختامي لمؤتمر ديربن الأول الذي عقد عام 2001 والذي وصم إسرائيل بالعنصرية.

ووصفت الخارجية اإسرائيلية مؤتمر ديبرن الأول بأنه «حدث تفضل الكثير من الدول طيه في النسيان»، وقالت إنه « كان ينطوي على مظاهر معاداة السامية، والتعبير عن الكراهية لإسرائيل واليهود ، وأبقى لدينا ندوبا لن تمحي في المستقبل القريب».


وأشار البيان إلى أن إسرائيل ستتابع في الشهور القريبة التحضيرات للمؤتمر. وطالبت المشاركين بأن يعملوا على مواجهة ما وصفته «مظاهر العنصرية الحقيقية في أنحاء العالم، وأن يقفوا في وجه محاولات حرف أنظار العالم مرة أخرى عن تلك المظاهر عن طريق تسييس المؤتمر».

وأكد البيان أن إسرائيل لن تشارك في المؤتمر طالما يسير على غرار مؤتمر ديبرن الأول.

يذكر أن إسرائيل قاطعت مؤتمر ديبرن الثاني الذي عقد العام الماضي في جنيف ، كما قاطعته كل من الولايات المتحدة وكندا وأستراليا، بادعاء أنه يتحول إلى منبر لمعاداة إسرائيل. فيما كان الممثلون الإسرائيليون انسحبوا من مؤتمر ديبرن الأول الذي عقد في جنوب أفريقيا عام 2001.





 

التعليقات