31/01/2011 - 08:23

إسرائيل لأوروبا وأمريكا: مصالح الغرب تكمن في استقرار نظام مبارك

وتطالب بلجم الانتقادات الموجهة لمبارك * مسؤول إسرائيلي: السعودية والأردن تنظران إلى تخلي الغرب عن مبارك وسيكون لذلك أبعاد خطيرة جدا

إسرائيل لأوروبا وأمريكا: مصالح الغرب تكمن في استقرار نظام مبارك
بعثت إسرائيل في نهاية الأسبوع الماضي برسالة إلى الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية مفادها أنه يوجد مصالح للغرب في الحفاظ على استقرار النظام في مصر.
 
وتضمنت الرسالة أن إسرائيل ترى في استقرار النظام في مصر مفيد للاستقرار في الشرق الأوسط كله، ولذلك يجب لجم الانتقادات العلنية التي توجه للرئيس المصري حسني مبارك.
 
وتأتي الرسالة الإسرائيلية في أعقاب بيانات صدرت عن عدد من الدول الغربية مفادها أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي ملا نظام مبارك.
 
وعلم أن وزارة الخارجية الإسرائيلية أصدرت تعليمات، مساء السبت الماضي، لعشرة سفراء إسرائيليين في عدة دول بينها الولايات المتحدة وروسيا والصين وكندا وعدد من دول أوروبا، تطلب منهم التوجه إلى كبار المسؤولين في وزارات الخارجية ومكاتب الرؤساء أو رؤساء الحكومات والتأكيد على أهمية الاستقرار في مصر.
 
وعلى صلة، من المقرر أن يجتمع في بروكسل اليوم مجلس وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في جلسة خاصة لمناقشة الأوضاع في مصر. وبحسب معلومات وصلت إسرائيل فإنه من المتوقع أن يتبنى الاتحاد الأوروبي تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما ووزيرة الأمريكية هيلاري كلينتون بشأن الديمقراطية وحقوق الإنسان والانتقال السلس للسلطة.
 
ولا تنظر إسرائيل بعين الرضا إلى الخط العلني الذي اتخذه أوباما والاتحاد الأوروبي. وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن الأمريكيين والأوروبيين ينجرون وراء الرأي العام ولا يفكرون بمصالحهم الحقيقية. وأضاف " حتى لو كانت هناك انتقادات ضد مبارك، فجيب إعطاء الحلفاء الشعور بأنهم ليسوا لوحدهم".
 
وبحسب المسؤول الإسرائيلي فإن السعودية والأردن تنظران إلى تخلي الغرب عن مبارك، وبالتالي سيكون لذلك أبعاد خطيرة جدا.

التعليقات