05/02/2011 - 15:06

ترجيحات بتعيين بيني غينتس رئيسا لأركان الجيش الإسرائيلي

أفادت صحيفة "هآرتس"، اليوم السبت، نقلا عن مصادر سياسية إسرائيلية أنه من المتوقع أن يعلن وزير الأمن إيهود باراك، يوم غد الأحد، عن نيته تعيين الجنرال بيني غينتس رئيسا لأركان الجيش

ترجيحات بتعيين بيني غينتس رئيسا لأركان الجيش الإسرائيلي
أفادت صحيفة "هآرتس"، اليوم السبت، نقلا عن مصادر سياسية إسرائيلية أنه من المتوقع أن يعلن وزير الأمن إيهود باراك، يوم غد الأحد، عن نيته تعيين الجنرال بيني غينتس رئيسا لأركان الجيش.
 
وجاء أن رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو وباراك ينويان تسليم لجنة تيركل خلال الأسبوع القادم مصادقتهما على تعيين غينتس. ولم تستبعد الصحيفة أن تتم المصادقة على التعيين يوم الأحد، الثالث عشر من شباط/فبراير الحالي، أي قبل نهاية ولاية غابي أشكنازي في هيئة الأركان بيوم واحد.
 
كما جاء أن هذه الخطوة المرتقبة تأتي خلافا لنوايا باراك ونتانياهو السابقة بتسليم لجنة تيركل قائمة بأسماء عدد من المرشحين لرئاسة أركان الجيش، وتعيين الجنرال يائير نافيه رئيسا مؤقتا.
 
وأضافت الصحيفة أن تعيين غينتس من شأنه أن يكون عامل استقرار في الجهاز العسكري، ولا يقتضي إجراء تغييرات كبيرة في الجيش. وأشارت إلى أن نافيه يبقى في منصبه نائبا لرئيس الأركان، في حين يبقى الجنرال غادي آيزنكوط في منصب "القائد العسكري لمنطقة الشمال". ولم تستبعد الصحيفة أن يتم تعيين الأخير في منصب نائب رئيس الأركان.
 
ورغم التطورات الأخيرة فإن الجنرال يوآف غالنط ينوي مواصلة حملة شعبية ضد إلغاء تعيينه في منصب رئيس الأركان، كما طالب في مقابلات تلفزيونية بإعادة مناقشة تعيينه في لجنة تيركل.

التعليقات