09/02/2011 - 08:15

الولايات المتحدة تؤكد على علاقتها الاستراتيجية مع إسرائيل

هذا التأكيد يأتي على خلفية ثورة مصر، كما تؤكد الولايات المتحدة أنها تعمل على ضمان الحفاظ على اتفاقية السلام مع إسرائيل

الولايات المتحدة تؤكد على علاقتها الاستراتيجية مع إسرائيل
على خلفية الثورة المصرية، قال الناطق بلسان البيت الأبيض، روبرت غيبس، مساء أمس الثلاثاء، إنه لن يحصل تغيير في صداقة الولايات المتحدة وشراكتها وتحالفها مع إسرائيل.
 
جاءت أقوال غيبس هذه للمراسلين لدى تطرقه إلى الوضع في الشرق الأوسط عامة، ومصر بوجه خاص، وعلى خلفية الانتقادات التي وجهت في الأسابيع الأخيرة إلى الولايات المتحدة بشأن تخليها عن أحد أهم حلفائها في الشرق الأوسط، حسني مبارك، الأمر الذي دعا غيبس إلى إعادة التأكيد على العلاقة الاستراتيجية بين إسرائيل والولايات المتحدة.
 
وعلى صلة، توجه وزير الأمن الإسرائيلي إيهود باراك يوم أمس إلى الولايات المتحدة، وذلك لمناقشة "التغييرات في المنطقة وتأثيرها على الوضع الأمني لإسرائيل".
 
وتناولت "يديعوت أحرونوت" النبأ مشيرة إلى ما أسمته بالعلاقة الوثيقة لأجهزة الأمن الأمريكية مع الجيش المصري، حيث شارك آلاف الضباط المصريين في العقود الأخيرة في تدريبات في الولايات المتحدة، كما تم تسليحه بأحدث الأسلحة الأمريكية، بدون أن يمس ذلك بالتفوق العسكري النوعي الإسرائيلي.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الإدارة الأمريكية تحافظ على عدم التحدث صراحة عن إسرائيل في سياق ما يحصل في مصر، إلا أن الولايات المتحدة أوضحت بأنها ستبذل قصارى جهدها لضمان أن أي حكومة جديدة في مصر سوف تحافظ على اتفاق السلام مع إسرائيل.

التعليقات