10/03/2011 - 15:40

إرجاء إجتماع الرباعية وبيرس يسعى للقاء أوباما وموفاز يحذر من مواجهة مقبلة

بدت الساحة السياسية الإسرائيلية في الأيام الأخيرة منشغلة في الخطاب المتوقع لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الذي قال إنه سيقدّم فيه مبادرة سياسية للتسوية مع الفلسطينيين، فيما حذر رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست شؤول موفاز (كاديما) من أن عدم إستئناف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية يعني أن المواجهة المقبلة ستكون مسالة وقت ليس إلا، حسب ما أفادت الإذاعة الإسرائيلية العامة.

إرجاء إجتماع الرباعية وبيرس يسعى للقاء أوباما وموفاز يحذر من مواجهة مقبلة

 بدت الساحة السياسية الإسرائيلية في الأيام الأخيرة منشغلة في الخطاب المتوقع لرئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الذي قال إنه سيقدّم فيه مبادرة سياسية للتسوية مع الفلسطينيين وسط مخاوف إسرائيلية من إزدياد العزلة الدولية لحكومته، فيما حذر رئيس لجنة الخارجية والأمن في الكنيست شؤول موفاز (كاديما)  من أن عدم إستئناف المفاوضات مع السلطة الفلسطينية يعني أن المواجهة المقبلة ستكون مسالة وقت ليس إلا، حسب ما أفادت الإذاعة الإسرائيلية العامة.

 

واضاف موفاز في لقاء مع طلاب احدى المدارس الثانوية في رمات غان,انه لا يعتقد بان رئيس الوزراء بنيامين تنتياهو اعد اي خطة سياسية.

 

إلى ذلك، ذكرت صحيفة «معاريف» اليوم أن الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيرس، يعتزم السفر في بداية الشهر المقبل في »مهمة سياسية شديدة الأهمية» إلى واشنطن، سيبحث فيها مع كبار المسؤولين الأمريكيين في مستقبل المفاوضات مع السلطة الفلسطينية. وبالمقابل، سيعود الى المنطقة في الأسبوع المقبل السناتور جورج ميتشل، المبعوث الخاص لأوباما الى الشرق الأوسط بعد أشهر طويلة لم يزر فيها البلاد.

 

وقالت الصحيفة إنّ في وزارة الخارجية وفي مقر بيرس بدأت اتصالات أولية للتنسيق لبيرس لقاءات على المستوى السياسي الأعلى في الولايات المتحدة، بما في ذلك مع الرئيس براك اوباما، نائب الرئيس جو بايدن واعضاء كونغرس كبار. وأكد مكتب بيرس أمس أنه يخطط للسفر إلى واشنطن إلا أن مصادر في محيط بيرس قالت إن التفاصيل لم تتبلور بعد ولا يزال من غير المعروف ايضا مع من سيلتقي الرئيس.

 

وشددت المصادر على أن المبادرة للزيارة جاءت بمبادرة من جانب الرئيس بيرس وفي أعقاب طلبات رفعت له في هذا الموضوع. كما شددت هذه الأوساط على أن الزيرة منسقة مع رئيس الوزراء نتنياهو. وأشارت المصادر إلى أنه في ضوء «الهزة الارضية» التي تجتاح الشرق الأوسط وعدم الاستقرار في أعقاب سقوط نظام مبارك، والثورة في تونس، في ليبيا وفي دول الخليج والطريق المسدود في المفاوضات مع السلطة الفلسطينية، فقد وجد بيرس حاجة حيوية للخروج إلى سلسلة لقاءات مع قيادة الإدارة في الولايات المتحدة. 

 

في سياق متصل، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم أن اللجنة الرباعية الخاصة بالشرق الاوسط لن تجتمع في باريس في الخامس عشر من الشهر الجاري، فيما حذر من أن المماطلة في استئناف المفاوضات لن تخدم مصالح الإسرائيليين والفلسطينيين.  وقالت  مصادر دبلوماسية فلسطينية في موسكو إن الجانب الروسي نقل إلى الجانب الفلسطيني أمس وجود رغبة أمريكية في تأجيل اجتماع اللجنة الرباعية إلى وقت لاحق، بهدف إتاحة الفرصة أمام نتنياهو لطرح أفكار جديدة حول المفاوضات.

 

وقد التقى ممثلو الرباعية الدولية في مقر السفارة الأمريكية  في تل ابيب اليوم بالمحامي يتسحاق مولخو ممثل نتنياهو لبحث مستقبل المفاوضات .

التعليقات