05/04/2011 - 08:58

"ليحي" خططت لاغتيال تشرتشل

وثائق بريطانية تشير إلى المخطط وعناصر من ليحي لا ينكرون مخططات لاغتيال مسؤولين بريطانيين

كشفت وثائق بريطانية، نشرت يوم أمس الإثنين، أن عناصر المنظمة الإرهابية الصهيوينة "ليحي" كانوا خططوا لاغتيال رئيس الحكومة البريطانية ونستون تشرتشل في منتصف سنوات الأربعينيات من القرن الماضي.
 
ونقلت "يديعوت أحرونوت" النبأ مشيرة إلى أن عناصر "ليحي" ينفون صحة هذه الادعاءات، بيد أنه لم ينفوا محاولات اغتيال ضباط بريطانيين وشرطة، أو وضع وزير الخارجية البريطانية في حينه كهدف للاغتيال.
 
وقالت عضوة الكنيست سابقا والناشطة سابقا في "ليحي" غيئولا كوهين إنها لا تعرف بهذا بمخطط اغتيال تشرتشل أو وزراء آخرين في حكومته، حسبما جاء في الوثائق البريطانية.
 
ونقل عنها قولها إن تعرف مباشرة من يتسحاك شمير نفسه أن المفوض البريطاني السامي للشرق الأوسط كان ضمن الأهداف وقد تم اغتياله، في حين لم تنجح عملية اغتيال اللورد هارولد مكمايكل.
 
وأشارت كوهين إلى تهديدات "ليحي" لبريطانيا، والتي قامت هي نفسها بقراءتها كمذيعة في محطة الإذاعة التابعة للمنظمة الإرهابية في العام 1947. وفي حينه اعتبرت كل من ينتمي إلى المنظمات الإرهابية: الشرطة والجيش والحكومة البريطانية، ويواصل محاربتنا سيتم إعدامه".
 
ونقلت "يديعوت أحرونوت" عن يائير شطيرن، مؤسس "ليحي" قوله إنه لا يوجد لديه معلومات أو توثيق بشأن النية في اغتيال تشرتشل.
 
وقال شطيرن إن وزير الخارجية أرنست بوين كان هدفا مفضلا، وأنه وصف بأنه "لاسامي".
 
وأضاف أنه لم يكن هناك خطط عملية، وربما يكون أحدهم قد ألقى بهذه الجملة. وتابع أن "ليحي" خططت لاغتيال مسؤولين بريطانيين وضباط شرطة وجيش، وأن ما يجري الحديث عنه يدخل في إطار التقديرات.
 
وقال أيضا إن "ليحي" بعثت بطرد مفخخ إلى ضابط بريطاني، إلا أن الطرد وصل بريطانيا وتسبب بمقتل شقيق الضابط.

التعليقات