14/04/2011 - 21:11

نتنياهو يكرر شروطه للتسوية: إسرائيل دولة الشعب اليهودي والترتيبات الأمنية أولاً

قال إن إسرائيل ستواجه في العامين المقبلين تحديات كبرى في مجال الأمن والاقتصاد والمجتمع، وفي المجال السياسي أيضاً، مؤكداً أنه سيصمد في وجه الضغوطات الدولية .

نتنياهو يكرر شروطه للتسوية: إسرائيل دولة الشعب اليهودي والترتيبات الأمنية أولاً

ألقى رئيس الوزراء الإسرائيلي، مساء اليوم، خطاباً في احتفال لهيئة أركان الجيش لمناسبة عيد الفصح اليهودي، كرر فيه رفضه لـ«الإملاءات» الخارجية التي «ستبقينا دون أمن ولا سلام»، حسب تعبيره.

وقال: «سنقف وقفة قوية أمام كل من يحاول أن يملي علينا الشروط»، مؤكداً أنه تلقى دعوة لإلقاء خطاب أمام الكونغرس الأميركي الشهر المقبل وأنه سيتطرق في خطابه إلى الملف الإيراني. وأضاف: مررنا بعامين أكدنا فيها على المبادئ التي توجه دولة إسرائيل للحفاظ على أمنها ولكي تجلب التسويات السلمية السلام الأمن وليس سلاماً على ورق. وأول المبادئ، حسب تعبيره، اعتراف فلسطيني بدولة إسرائيل كدولة للشعب اليهودي، والمبدأ الثاني هو الترتيبات الأمنية. وقال إن هذه الترتيبات يجب أن تضمن أمن إسرائيل في حال انهارت التسوية.

وتابع أن في العامين المقبلين ستواجه إسرائيل تحديات كبرى في مجال الأمن والاقتصاد والمجتمع، وفي المجال السياسي أيضاً، مؤكداً أنه سيصمد في وجه الضغوطات الدولية .

وتطرق نتنياهو إلى العدوان الأخير على قطاع غزة، الأسبوع الماضي، وقال إن حكومته وضعت حداً لوضع لا ترد فيه على «الاعتداءات» على أراضيها، وقال إن حكومته حددت مبادئ في هذا الشأن وهي أن لكل فعل سيكون له ردة فعل أقوى.

كما تطرق إلى الغارة الجوية التي نفذت مؤخراً في الأجواء السودانية، وقال: «نحن نفعل الكثير، ليس الكل معلوماً... نعمل الكثير، ليس فقط كرد فعل بل بمنع وإحباط تسلح الأعداء، والنتيجة كانت عامين من الهدوء غير المسبوق».
 

التعليقات