09/05/2011 - 09:57

كلينتون تؤكد على أن أمن إسرائيل هو حجر الأساس للسياسة الخارجية

وتقول إن التغييرات في الشرق الأوسط فرصة للسلام وتهنئ إسرائيل بـ"استقلالها" كما تعتبرها "شعلة أمل وحرية"..

كلينتون تؤكد على أن أمن إسرائيل هو حجر الأساس للسياسة الخارجية
في تهنئتها لإسرائيل بمناسبة ما يسمى بـ"يوم الاستقلال"، قالت وزيرة الخارجية الليلة الماضية، إن الولايات المتحدة ستواصل محاولة الدفع بالسلام الشامل بين إسرائيل والدول المجاورة.
 
وقالت كلينتون "في الوقت الذي تحتفلون فيه بالاستقلال، فإن الشرق الأوسط يشهد تغييرات سريعة". وأضافت أنه رغم عدم الوضوح فإن ذلك يشكل فرصة أيضا.
 
وأضافت أن "أمن إسرائيل يشكل حجر الأساس للسياسة الخارجية للولايات المتحدة، وسوف يبقى كذلك". وتابعت أن الولايات المتحدة تطمح للتوصل إلى سلام شامل بين إسرائيل والدول المجاروة.
 
وامتدحت كلينتون ما أسمته بـ" الإنجازات الإسرائيلية"، وقالت إن ذلك دليل على "عمل مواطنيها الشاق، والاقتصاد الحديث والالتزام بالمؤسسات الديمقراطية".
 
واعتبرت كلينتون إسرائيل "شعلة الأمل والحرية بالنسبة لكثيرين في العالم".
 
وقالت أيضا "إن الولايات المتحدة كانت الدولة الأولى التي اعترفت بإسرائيل قبل 63 عاما، وأن التقارب لا يزال مستمرا حتى اليوم، وأن الدولتين موحدتان من خلال علاقة وصداقة عميقتين".
 
وأضافت أن "الولايات المتحدة وإسرائيل مرتبطتان بقيم مشتركة وبتاريخ من السعي نحو الحرية والمساواة والديمقراطية، وأن هذه العلاقات تتعمق كل يوم، سواء كان الحديث عن الشراكة في مجال الأمن أو توسيع التعاون الاقتصادي والتجاري، بما يضمن مستقبلا أفضل لسكان البلدين".

التعليقات