19/05/2011 - 08:01

الولايات المتحدة طلبت التحقيق بشأن تسريبات في المجال "النووي المدني"

التسريبات تضمنت تقديم ضمانات قاطعة لإسرائيل للحفاظ على قدرات استراتيجية نووية وإقامة مفاعل نووي لتوليد الكهرباء

الولايات المتحدة طلبت التحقيق بشأن تسريبات في المجال
قالت تقارير إسرائيلية إن التحقيقات بشأن تسريب معلومات وصفت بأنها "حساسة" من مكتب رئيس الحكومة، والتي اضطر في نهايتها المستشار للأمن القومي عوزي أراد للاستقالة، كانت قد أجريت بناء على طلب الإدارة الأمريكية.
 
وعلم أن التسريب كان ذا صلة بمحادثات سرية أجريت بين الولايات المتحدة وإسرائيل في المجال "النووي المدني" في حزيران/ يونيو الماضي.
 
وكانت قد نشرت "هآرتس" والقناة التلفزيونية الثانية وإذاعة الجيش في مطلع تموز/ يوليو 2010 أن الإدارة الأمريكية قدمت لإسرائيل ضمانات قاطعة للحفاظ على القدرات الاستراتيجية لإسرائيل وتعزيزها في المجال النووي. كما نقل عن أراد قوله "نحن في إسرائيل اخترنا إقامة مفاعل نووي لغرض تزويد الكهرباء وبحثنا ذلك مع الأميركيين".
 

وفي حينه توجه نتانياهو سرا إلى رئيس الشاباك، يوفال ديسكين، وطلب منه إجراء تحقيق في التسريب الحساس. واعترف أراد لاحقا بقيامه بعملية التسريب، وادعى أن التسريب لم يكن متعمدا، وإنما مجرد زلة لسان. وفي حينه قرر المستشار القضائي للحكومة، يهودا فاينشطاين بأنه لا مجال لاتخاذ إجراءات جنائية ضد أراد الذي أنهى بذلك عمله الذي امتد لعشرات السنوات في مناصب أمنية وسياسية حساسة.


التعليقات