21/05/2011 - 11:48

لايدرمان حاول الحصول على معلومات عن صفقات أسلحة بين روسيا ودول عربية

بحسب الأجهزة الأمنية الروسية فإن الملحق العسكري الإسرائيلي حاول الحصول على معلومات سرية لصالح الاستخبارات الإسرائيلية

لايدرمان حاول الحصول على معلومات عن صفقات أسلحة بين روسيا ودول عربية
نشرت وكالة الأمن الداخلي الروسية (FSB)، يوم أمس الجمعة، بيانا رسميا بشأن اعتقال وطرد الملحق العسكري الإسرائيلي فاديم لايدرمان، جاء فيه أن الملحق العسكري حاول الحصول على معلومات بشأن صفقات أسلحة بين روسيا وبين دول عربية ودول سوفييتية سابقا.
 
وجاء أيضا أن لايدرمان حاول الحصول على معلومات سرية لصالح الاستخبارات الإسرائيلية من عدد من الموظفين بشأن المساعدة التقنية التي قدمتها روسيا لعدد من الدول العربية والدول السوفييتية سابقا.
 
يذكر أنه بحسب وزارة الخارجية الروسية فإن لايدرمان قد ضبط متلبسا في الثاني عشر من أيار/ مايو.
 
وكانت وسائل الإعلام الروسية قد نشرت صورا توثق اعتقال لايدرمان في أحد المطاعم قبل 9 أيام، وتم الإعلان عنه على أنه شخصية غير مرغوب بها في روسيا في 14 من أيار الجاري، وطلب منه مغادرة روسيا خلال 48 ساعة.
 
وكتبت "يديعوت أحرونوت" في هذا السياق أن وكالة الأمن الداخلي الروسية قررت عدم نشر أية أنباء عن طرد الملحق العسكري كـ"بادرة حسن نية"، إلا أنها فوجئت بالنشر في وسائل الإعلام الإسرائيلية للمرة الأولى.
 
يذكر أن وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) كانت قد نقلت عن وزارة الخارجية الروسية، يوم أمس الأول الخميس، تأكيدها أنه أنه تم توقيف لايدرمان أثناء تلقيه معلومات سرية من مواطن روسي.
 
وقالت الخارجية الروسية في بيانها: "نظرا للنشاط الذي لا ينسجم مع الوضع القانوني الدبلوماسي لفاديم ليدرمان فقد أعربت الخارجية الروسية عن احتجاجها، وأعلنت ليدرمان شخصية غير مرغوب بها، وطلبت في مذكرة إلى الجانب الإسرائيلي من ليدرمان مغاردة الأراضي الروسية خلال 48 ساعة، وهو ما حصل".
 
وفي وقت سابق قال مصدر بالأجهزة الخاصة الروسية لوكالة "نوفوستي" إن توقيف ليدرمان جاء بصدد التجسس الصناعي فقط أو "بالأحرى بسبب مساعدته المفرطة لبعض الشركات الإسرائيلية في السوق الروسية".
 
 ولم يكشف المصدر عن أسماء تلك الشركات، مكتفيا بالقول إنها تتبع لقطاع التصنيع العسكري الإسرائيلي.

التعليقات