26/05/2011 - 10:51

أشكنازي: لا نستطيع إطلاق سراح شاليط عسكريا ويجب إنجاز صفقة تبادل

ويضيف: السيطرة على المجال الجوي ومصادر المياه لا تقل أهمية عن السيطرة على الأرض.. سورية تمتلك ترسانة الأسلحة الأكبر.. حزب الله التحدي الأكبر للجيش الإسرائيلي.. يجب إبقاء الخيار العسكري مقابل إيران

أشكنازي: لا نستطيع إطلاق سراح شاليط عسكريا ويجب إنجاز صفقة تبادل
عنونت "يديعوت أحرونوت" صفحتها الرئيسية، اليوم الخميس، بتصريح لرئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي السابق، غابي أشكنازي، جاء فيه أن إسرائيل لا تعرف مكان احتجاز الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة غلعاد شاليط، وأنه لا يمكن إطلاق سراحه بعملية عسكرية، وبالتالي يجب إنجاز صفقة تبادل أسرى.
 
وفي تفاصيل النبأ أشارت الصحيفة إلى اعتراف رئيس أركان الجيش السابق، الذي ترك منصبه يوم أمس الأول، بفشله الشخصي والمهني في قضية شاليط. وأبرزت الصحيفة قوله إنه "يجب دفع ثمن معقول لقاء الإفراج عنه".
 
وقال أشكنازي إنه كان يتمنى أن يشاهد مروحية عسكرية تهبط في معبر بيت حانون (إيرز) وعلى متنها شاليط، في حين يقوم هو بالاتصال بعائلته ليبلغها بـ"تحريره".
 
وقال في حفل منح فيه شهادة دكتوراه فخرية من جامعة "بار إيلان" إنه يجب الاعتراف بأنه لا يوجد لإسرائيل قدرة على نقل قوة عسكرية لإطلاق سراح شاليط. وأشار إلى أن حركة حماس تقوم بإخفاء شاليط بطريقة لا يمكن معها معرفة مكان وجوده.
 
وأضاف أنه في حال عدم وجود خيار عسكري لإطلاق سراحه يجب الاعتراف بذلك ودفع ثمن معقول مقابل الإفراج عنه.
 
وقال أشكنازي إن هناك أهمية عسكرية للتواجد على حدود الأردن. كما قال إنه "من الواضح أنه من الأفضل للجيش الإسرائيلي أن يقاتل عندما يكون الجولان تحت سيطرته، ولكن المسألة ليست استمرار السيطرة على الأرض فقط".
 
وأضاف أن السيطرة على المجال الجوي ومصادر المياه لا تقل أهمية عن السيطرة على الأرض. إلا أنه قال "يجب عدم الوصول إلى وضع لا نوافق فيه على إعادة أراض، وعندها نحارب، وفي نهاية الحرب نجري مفاوضات لتسوية جغرافية".
 
وفي حديثه عن سورية، قال أشكنازي إن سورية تمتلك ترسانة أسلحة هي الأكبر في الشرق الأوسط، وخاصة الأسلحة الكيماوية. وأضاف أنه في حال دبت الفوضى في سورية لا أحد يعرف كيفت ستنتهي.
 
وفي حديثه عن اقتحام الحدود في ذكرى يوم النكبة، قال أشكنازي إنها "مشكلة، ولكن يجب عدم المبالغة في خطورتها". وأضاف "يجب تشكيل قوة من الشرطة لمواجهة المواطنين الذين يحاولون اقتحام الحدود، ومن المفضل ألا يترك ذلك للجيش".
 
واعتبر أشكنازي حزب الله التحدي الأكبر الذي يواجهه الجيش الإسرائيلي. وقال إنه بإمكان حزب الله إطلاق كميات هائلة من الصواريخ إلى كافة مناطق البلاد. وبحسبه "حزب الله لا يستطيع احتلال الجليل، ولا تستيطع حماس احتلال النقب، ولذلك على إسرائيل وضع تكتيكات لا تسمح لهم بإطلاق الصواريخ، وتقصر أمد الحرب قدر الإمكان".
 
وفي حديثه عن البرنامج النووي الإيراني، قال إنه يجب إبقاء كافة الخيارات على الطاولة. وأضاف "لا تستطيع إسرائيل تقبل النظام الإيراني مسلحا بسلاح نووي، وهناك ضرورة لرفع الجاهزية للخيار العسكري".

التعليقات