01/06/2011 - 12:52

نصب تذكاري لشهداء "يوم النكبة" على بعد أمتار من مستوطنة "أفيفيم"

النصب التذكاري على شكل خارطة فلسطين ويحمل صور الشهداء الستة وكتب عليه "عائدون حتما"

نصب تذكاري لشهداء
أفادت صحيفة "معاريف" في موقعها على الشبكة، اليوم الأربعاء، أن سكان "أفيفيم" على الحدود الشمالية فوجئوا صباح اليوم بنصب تذكاري قبالة مارون الراس اللبنانية على الحدود.
 
وجاء أنه بعد أسبوع من عمل الجرافات وخلاطات الإسمنت في المكان اتضح لسكان "أفيفيم" ما يحصل في المكان، حيث أقيم نصب تذكاري في الأراضي اللبنانية في مواجهة "أفيفيم" على شكل خارطة "فلسطين" الكاملة، وتحمل صور الشهداء الستة الفلسطينيين الذين استشهدوا بالقرب من السياج الحدودي خلال المواجهات مع الجيش الإسرائيلي في ذكرى إحياء النكبة.
 
كما جاء أنه تم نشر أعلام حزب الله وفلسطيني ولبنان بالقرب من النصب التذكاري الذي كتب عليه بالعبرية (مع خطأ إملائي) "عائدون حتما".
 
ونقلت الصحيفة عن رئيس اللجنة المحلية في مستوطنة "أفيفيم" قوله إنه من الواضح أن بناء النصب التذكاري هو عملية استفزازية. وبحسبه فإن النصب قد وضع على بعد 20 مترا من حقول المستوطنة.
 
وأضاف " في إسرائيل يتطلب بناء نصب تذكاري كهذا ترخيص بناء ومصادقة من قبل اللجنة المحلية واللجنة اللوائية وسنوات من المماطلة، في حين قاموا ببنائه بسرعة وخلال أيام لإنجازه قبل الخامس من حزيران/ يونيو".
 
وأضاف أنهم "يستعدون لتكرار ما حصل في ذكرى يوم النكبة".
 
وأبرزت الصحيفة انضمام عشرات آلاف الفلسطينيين في الدول العربية إلى صفحات الفيسبوك التي تدعو تكرار نجاحات إحياء ذكرى النكبة في الخامس من حزيران، وعبور الحدود مرة أخرى.
 
ولفتت إلى أنه خلال الأسبوعين الأخيرين قام الجيش الإسرائيلي بتدعيم السياج الحدودي، وزيادة أجهزة الرصد، وتفعيل أبراج الرصد التي كانت مهجورة.
 
ونقل في هذا السياق عن رئيس اللجنة المحلية في "أفيفيم" قوله إن أعلام حزب الله عادت ترفرف في الأسبوعين الأخيرين على بعد 10 أمتار من الحدود.
 
وقال أيضا إن عناصر من حزب الله يقومون بتسليط الأضواء الكاشفة على المستوطنين لدى توجههم إلى الحقول لرش المزروعات بالمبيدات.
 
كما أشارت الصحيفة إلى أنه من المتوقع أن تقوم قوات الجيش والشرطة في الأيام القريبة بتعزيز قواتها على طول الحدود الشمالية استعدادا لكافة الاحتمالات مع اقتراب يوم الأحد.   
 
وكان رئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، بيني غنتس قد صرح يوم أمس، الثلاثاء، أن هناك لاعبا مركزيا في الشرق الأوسط هو "الشارع". وبحسبه فإن "الجيش قد استخلص العبر من أحداث ذكرى يوم النكبة، وأنه من الواضح أن إسرائيل ستواجه في الشهور القريبة مظاهرات شعبية واسعة تحظى بدعم جماهيري ".
 
وقال أيضا إن الجيش يستعد لمظاهرات في الضفة الغربية وقطاع غزة وعلى طول الحدود من خلال تأهيل قوات مدربة وبلورة أسلوب عمل مناسب ووسائل مناسبة.
 
وأضاف أن ما وصفه بالتهديدات الجديدة التي تنضاف إلى التهديدات القائمة تتطلب ميزانية أكبر للأجهزة الأمنية.

التعليقات