26/06/2011 - 13:39

حماس تنفي تصريحاته؛ نتنياهو: وافقت على العرض الألماني وحماس لم ترد

سامي أبو زهري: "تصريحات نتنياهو بأنه قبل بعرض الوسيط الألماني، وأن حماس لن ترد؛ هي إدعاءات كاذبة" * "نؤكد لكل الأطراف المعنية ولعائلة شاليط أن نتنياهو يتحمل المسؤولية الكاملة عن تعطيل التوصل إلى صفقة التبادل حتى الآن".

حماس تنفي تصريحاته؛ نتنياهو: وافقت على العرض الألماني وحماس لم ترد

قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اليوم الأحد إن إسرائيل وافقت على اقتراح الوسيط الألماني غرهارد كونراد بشأن صفقة تبادل الأسرى، وإن حركة حماس لم تقدم حتى اليوم ردها على هذا الاقتراح، فيما طالبت عائلة الجندي الأسير في قطاع غزة غلعاد شاليط نتنياهو بالموافقة على مطالب حماس.

وقال نتنياهو لدى افتتاحه اجتماع حكومته الأسبوعي: "نحن وافقنا على اقتراح الوسيط الألماني، وهذا ليس اقتراحا بسيطا بالنسبة لدولة إسرائيل، ورغم ذلك وافقنا عليه انطلاقا من معرفتنا بأنه يوازن بين رغبتنا في تحرير غلعاد ومنع مس محتمل بحياة وأمن مواطني إسرائيل، وحتى هذه اللحظة لم يتم الحصول على رد رسمي من حماس على اقتراح الوسيط الألماني". 

وأضاف أن شاليط محتجز لدى "عدو وحشي هو حماس" منذ خمس سنوات وأن الحركة ترفض تلبية "الحد الأدنى من مطالب المعاهدات الدولية والظروف الإنسانية" كونها ترفض زيارة الصليب الأحمر لشاليط. 

وتابع: "لقد مارسنا ضغوطا دولية كبيرة تم التعبير عنها بتصريحات الدول القيادية في العالم وبضمنها الولايات المتحدة والدول القيادية في أوروبا وجميعهم طالبوا بتحرير غلعاد فورا وقبل كل شيء زيارة الصليب الأحمر في أسره".

وتابع نتنياهو "إضافة إلى ذلك اتخذنا قرارا بتغيير ظروف الأسرى (الفلسطينيين) وهذا الاحتفال انتهى" في إشارة إلى ادعاء نتنياهو يوم الخميس الماضي بأن الأسرى الفلسطينيين يحصلون على "امتيازات" في السجن وأنه سيتم إلغاء إمكانية الدراسة الأكاديمية. 

وقال: "إننا ننفذ ايضا عمليات أخرى ولا أعتقد أن هذا هو المكان المناسب لإعطاء تفاصيل حولها، وجميعها تهدف إلى إعادة غلعاد شاليط سالما معافى إلى الوطن".

وأضاف أن "دولة إسرائيل مستعدة للمضي بعيدا وأكثر من أي دولة أخرى من اجل تحرير غلعاد لكن عليّ وعلى كاهل الأشخاص الجالسين حول هذه الطاولة ملقاة مسؤولية الاهتمام بأمن وحياة مواطني إسرائيل". 

يشار إلى أن كافة التقارير الإسرائيلية تجمع أن نتنياهو يرفض إطلاق سراح قسم من الأسرى الفلسطينيين الذين تطالب حماس بالإفراج عنهم بادعاء أن قسما منهم قد يعود إلى ممارسة النشاط المسلح والتخطيط لعمليات ضد أهداف إسرائيلية.

وتضيف هذه التقارير أن إسرائيل ترفض إطلاق حوالي 125 أسيرا هم من أبرز الأسرى في السجون الإسرائيلية من أصل 450 شملتهم قائمة حماس.

وعلى صلة، وبالتزامن مع جلسة الحكومة، عقدت عائلة شاليط مؤتمرا صحفيا، قال فيه والد الجندي الأسير إن كبار المسؤولين السابقين في الأجهزة الأمنية يؤكدون على أنه يمكن إنجاز صفقة تبادل الأسرى، وأن "الأمن الأخلاقي لإسرائيل يكون في إطلاق سراح شاليط".

 وقال نوعام شاليط إنه لا يوجد لنتانياهو أي تفويض بإصدار حكم الإعدام على شاليط. وطالب الحكومة الإسرائيلية بتنفيذ التزاماتها تجاه جندي تم إرساله لتنفيذ مهمة، وأن تدفع الثمن المطلوب.
 
وفي تطرقه على القيود التي فرضت على الأسرى الفلسطينيين، شكك شاليط الوالد بإمكانية قدرة إسرائيل على ممارسة ضغوط على حركة حماس، وأشار إلى أنه من المحتمل أن يتراجع رئيس الحكومة عن قراراته بسرعة كبيرة، بدافع الخشية من اتخاذ قرارات تنطوي على مخاطر، رغم أنها "مخاطر مدروسة".
 
وفي سياق حديثه أشار إلى صفقات تبادل الأسرى السابقة، وبضمنها صفقة التبادل مع الجبهة الشعبية – القيادة العامة عام 1985، والصفقة التي أطلق فيها سراح الإسرائيلي إلحنان تننباوم.
 
كما وجه انتقادات شديدة لوزير الأمن، إيهود باراك، وقال إن "باراك ينقصه جندي منذ 5 سنوات، ولا يتخذ قرارات وإنما يعمل محللا".
 
ومن جهته قال وزير الداخلية إيلي يشاي، قبل جلسة الحكومة إنه كان من المفضل إنهاء المفاوضات بشكل اسرع. وأقر بالفشل باعتبار أن شاليط لا يزال أسيرا. وأضاف أنه يجب العمل على إطلاق سراحه بسرعة، مشيرا إلى أن الثمن كبير وليس بسيطا، وأنه يجب بذل جهود كبيرة لكي يصبح الثمن معقولا.

وقال تسفي شاليط، جد الجندي الأسير أمس إن وزير الأمن الإسرائيلي ايهود باراك يوافق على تنفيذ صفقة تبادل الأسرى، لكن نتنياهو هو الذي يرفض تنفيذ الصفقة. 

وتعتصم عائلة شاليط أمام مكتب نتنياهو ومقر إقامته الرسمي في القدس الغربية، وربط افراد العائلة أنفسهم بسلاسل حديدية ببيت نتنياهو مساء حيث صادفت الذكرى السنوية الخامسة لأسر شاليط.
 
حماس تنفي...

نفت حركة حماس، اليوم الأحد ، تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول عدم إعطائها رداً على اقتراح الوسيط الألماني الخاص بصفقة شاليط، وردت باتهامه شخصياً بتعطيل الصفقة حتى الآن.

وقال المتحدث باسم حماس، سامي أبو زهري في تصريح تلقت يونايتد برس انترناشونال نسخة منه، إن "تصريحات نتنياهو بأنه قبل بعرض الوسيط الألماني، وأن حماس لن ترد؛ هي إدعاءات كاذبة".

واتهم أبو زهري، نتنياهو بـ"استخدام سياسة "الكذب والمراوغة" بهدف "التغطية على دوره في إفشال دور الوسيط الألماني ومنع التوصل إلى إبرام صفقة تبادل الأسرى".

وقال "نؤكد لكل الأطراف المعنية ولعائلة شاليط أن نتنياهو يتحمل المسؤولية الكاملة عن تعطيل التوصل إلى صفقة التبادل حتى الآن". 

التعليقات