30/06/2011 - 19:34

بيرس: إيران تبالغ بقدراتها العسكرية؛ نتنياهو: طورنا قدرات دفاعية "لارتفاعات ومسافات لم نعرفها من قبل"

قال الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيرس، اليوم، معقباً على التمارين العسكرية الإيرانية الأخيرة إن إيران تبالغ من خلال النشر بشأن قدراتها العسكرية، مضيفاً: "أقترح على إيران ألا تخطئ في تقييم قدرات إسرائيل، وإن كانت غير معلنة". وقال إن إسرائيل ليست دولة متسرعة في قراراتها وليست خاوية الخيارات بشأن "الخطر الإيراني"، حسب تعبيره.

بيرس: إيران تبالغ بقدراتها العسكرية؛ نتنياهو: طورنا قدرات دفاعية

قال الرئيس الإسرائيلي، شمعون بيرس، اليوم، معقباً على التمارين العسكرية الإيرانية الأخيرة إن إيران تبالغ من خلال النشر بشأن قدراتها العسكرية، مضيفاً: "أقترح على إيران ألا تخطئ في تقييم قدرات إسرائيل، وإن كانت غير معلنة". وقال إن إسرائيل ليست دولة متسرعة في قراراتها وليست خاوية الخيارات بشأن "الخطر الإيراني"، حسب تعبيره.

جاءت أقوال بيرس في حفل لتخريج طيارين جدد في الجيش الإسرائيلي. وأضاف إن قادة إيران يهددون علناً وجود دولة إسرائيل، فيما الحكومة الإيرانية تصرف مبالغ ضخمة في بناء منظومة عسكرية و"إرهابية" هجومية. وتابع أن إسرائيل تعرف كيفية مواجهة "الخطر الإيراني" دون أن تتنازل عن طموحها للسلام، كما قال.

وأردف أن سلاح الجو الإسرائيلي يوفر لإسرائيل قدرة على الصمود والحسم ولا يسمح لنفسه أن لا يكون مجهزاً لحماية وجود إسرائيل وليس حدودها فحسب.

نتنياهو: إسرائيل تواجه تحديات عدة

بدوره قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو إن إسرائيل تواجه عدة تحديات وأن هناك محاولات متكررة لزعزعة وجودها وحدودها، مضيفاً أن الجيش الإسرائيلي والأجهزة الأمنية الأخرى يواجهون التحديات ويطورون القدرات الدفاعية لإسرائيل "لإرتفاعات ومسافات لم نعرفها من قبل".

وقال إن في ميزان القوى العام فإن قوة إسرائيل تتعاظم بإستمرار، وإنها مهيئة لمواجهة كل التحديات، موضحاً أن القدرات الدفاعية تقع في "صلب وجود وإستعادة سيادتنا"، معتبراً أن ذلك هو الأساس الضروري للسلام الذي توصلت إليه سرائيل وستتوصل إليه مع جيرانها، حسب تعبيره.

وتطرق نتنياهو إلى أسطول الحرية الثاني، وعبر عن شكره للولايات المتحدة وأوروبا والأمين العام للأمم المتحدة ورئيس الوزراء اليوناني الذين "صرحوا وعملوا ضد الأسطول الإستفزازي"، كما قال. وأضاف إن لإسرائيل كامل الحق للعمل ضد "المحاولات لشرعنة تهريب الصواريخ والقذائف وباقي الأسلحة إلى جيب الإرهاب التابع لحماس"، وفق تعبيره.
 
وقال إن حركة حماس هي "عدو شرس ويضر عمداً بشعبنا وأطفالنا، ويحتجز غلعاد شاليط خلافاً لكل المعايير الإنسانية"، وأضاف أن المجتمع الدولي موحد خلف مطالبة حماس لإطلاق سراح شاليط فوراً والسماح للصليب الأحمر بزيارته.

براك: صفقة شاليط لن تتم بأي ثمن…

من جانبه، قال وزير الأمن، إيهود براك إن إسرائيل تواجه "إمتحانات وتحديات أمنية صعبة، وعلى رأسها إيران وحزب الله وجهات متطرفة أخرى"، وأضاف أن إسرائيل تقع في بيئة معادية "يفهم الجميع فيها لغة القوة".

وأدرف أن "دولة إسرائيل قوية ورادعة جداً، ومن موقعها هذا كدولة قوية وواثقة بنفسها عليها أن تتجه إلى الأمن والسلام". وأضاف: "واجبنا كقادة هو استنفاذ كل السبل لإستئناف المفاوضات مع جيراننا، مع الحفاظ على المصالح الأمنية لدولة إسرائيل، وهذا يتطلب وجود طرف آخر".
 
وتطرق براك إلى صفقة تبادل الأسرى مع حركة حماس، وقال إن الجميع يرغب باطلاق سراح شاليط لكن ليس بأي ثمن.
 

التعليقات