03/07/2011 - 15:12

صحيفة: تركيا تحاول احداث اختراق في صفقة تبادل الأسرى

نقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" الصادرة اليوم عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها إن التحسن في العلاقات الإسرائيلية - التركية لا يزال متواصلاً، وأكدت أمس بأنه في الفترة الأخيرة يجري جهد لإحداث اختراق في المفاوضات لإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير غلعاد شاليط بوساطة تركية أيضًا.

صحيفة: تركيا تحاول احداث اختراق في صفقة تبادل الأسرى

نقلت صحيفة "يسرائيل هيوم"  الصادرة اليوم عن مصادر سياسية إسرائيلية قولها إن التحسن في العلاقات الإسرائيلية - التركية لا يزال متواصلاً، وأكدت أمس بأنه في الفترة الأخيرة يجري جهد لإحداث اختراق في المفاوضات لإطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير غلعاد شاليط بوساطة تركية أيضًا.

وقالت الصحيفة إنه رغم أن في مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يرفضون  التطرق بشكل رسمي إلى الاتصالات الحثيثة لتحرير شاليط، إلا أن أحد المصادر الإسرائيلية رفيعة المستوى أقر بأنه في الـسابيع الأخيرة تحسنت العلاقات بين أنقرة وتل أبيب، وأن الاتصالات لتحرير شاليط من الأسر هي الأخرى تُطرح في اللقاءات وفي المحادثات بين ‘سرائيل وتركيا.

وأكدت المصادر أن معظم الاتصالات بين الدولتين تتم سراً، ولكن رغم ذلك صدرت إلى العلن مؤخراً عدة خطوات تدل على التقارب المتجدد. فقد بعث رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مؤخرا برسالة تهنئة إلى أردوغان بعد فوزه في الانتخابات مرة أخرى، واقترح عليه إعادة العلاقات بين الدولتين إلى سابق عهدها. إضافة إلى ذلك، أوقفت تركيا إبحار السفن والنشطاء من نطاقها نحو غزة، وإلى ذلك دار حوار بين نائب رئيس الوزراء، الوزير موشيه يعلون، وبين مدير عام وزارة الخارجية التركية، حول تطبيع العلاقات بين الدولتين.

وأشارت الصحيفة إلى أن التدهور في العلاقات بين غسرائيل وتركيا بدأ منذ عهد رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت، حين حاولت تركيا المساعدة في تقدم المفاوضات بين إسرائيل وسوريا. في تلك الفترة ذكر أردوغان في خطاب علني اقتراحه للمساعدة إيضا في موضوع تحرير شاليط. غير أن اأامر لم ينسجم في حينه مع المساعي التي بذلها الوسيط الألماني ودور السلطات المصرية في الاتصالات مع حماس.

في السنوات الاخيرة طرأ تدهور خطير في العلاقات بين الدولتين، وتحديداً خلال العدوان الأخير على قطاع غزة، إذ قال أردوغان حينها  إن إسرائيل ترتكب جرائم ضد الإنسانية، وكذا في مؤتمر دافوس في ذات السنة سُجلت مواجهة حادة بين اردوغان والرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس، حيث تُذكر جيدا صورة مغادرة رئيس الوزراء التركي المنصة احتجاجا على أقوال بيرس.

وقالت الصحيفة إن بيرس بدا بالأمس مختلفاً، إذ قال: "يجب تحسين العلاقات مع تركيا في أقرب وقت ممكن. ويجب دفن الأزمة في سجل الماضي"، وقالفي مقابلة تنشر في موقع الانترنت التركي Turkishmy.com إن "أهمية العلاقات مع تركيا بالنسبة لإسرائيل عظيمة. إسرائيل معنية بتحسين العلاقات ويفضل ذلك في أبكر وقت ممكن".

التعليقات