06/08/2011 - 21:50

آلاف الاسرائليين في تل أبيب والقدس احتجاجا على غلاء المعيشة

ويشارك في هذه الساعات ما لا يقل عن 150 ألف اسرائيلي في مظاهرات بمدينة تل أبيب، انطلقت من خيمة الاعتصام المركزية بجانب مسرح "البيما"، متجهين نحو المجمع الحكومي، في مطالب تتعلق بـ "العدالة الاجتماعية".

آلاف الاسرائليين في تل أبيب والقدس احتجاجا على غلاء المعيشة

 

 

للأسبوع الثالث على التوالي، يخرج الاسرائيليون في أعداد تتزايد باطراد، إلى الشوارع، احتجاجا على غلاء المعيشة، وسياسات الحكومة الاقتصادية، وتتركز الاحتجاجات في مسيرات كبيرة أيام السبت.

ويشارك في هذه الساعات ما لا يقل عن 150 ألف اسرائيلي في مظاهرات بمدينة تل أبيب، انطلقت من خيمة الاعتصام المركزية بجانب مسرح "البيما"، متجهين نحو المجمع الحكومي، في مطالب تتعلق بـ "العدالة الاجتماعية".

كما خرج ما يقارب الـ 12 ألف شخص في مدية القدس المحتلة، من حديقة "السوس"، باتجاه دوار "باريس"، إضافة إلى عدة آلاف في عدد من المدن الاسرائيلية.

ووفقا لموقع "واي نت" الاسرائيلي، فقد قال جيل سسون، من قادة المظاهرات: "نرى هنا يقظة تعددية لم يكن لها مثيل في السابق، إننا نشهد استفاقة الشعب. يوجد هان الالاف يلمؤون الشوارع، وكلهم سيصرخون بصوت واحد بأننا الحكم، حركة الناس إلى هنا أكبر بكثير من تلك التي كانت في الأسبوع الماضي.. ما بدأ تحديا من أجل المساكن غير قابل للتحقيق تحول الآن إلى احتجاج يكبر ويتفاقم وكأنه كرة ثلج تشير إلى تغيير تام."

هذا وحمل المتظاهرون لافتات وشعارات تشير إلى مطالبهم، من بينها دمية لرئيس الحكومة الاسرائيلي، بيبي نتنياهو وهو يركب على خنزير، كتب عليها: "بيبي يا خنزير.. فلتعد الدولة"..

ونقل "وايت نت" عن إحدى الأمهات من جنوب تل أبيب قولها: "هذه هي أكبر الفرص لشعب إسرائيل لكي ينفجر ويخرج إلى الشوارع، إذا قمنا نحن، كعائلات أحادية الأبوين، على استعداد لأن نخرج للاحتجاج وأن نتوحد مع الشارع، فإن الجميع حينها سيكحون مستعدا للخروج."

القدس

 في القدس، سيقام في دوار باريز بعد انتهاء المسيرة التي يشارك فيها 12 ألف شخص، اجتماع مركزي، وقد حمل المتظاهرون لافتات من بينها "الشعب يريد عدالة اجتماعية"، وستقام هناك عروض فنية لفرق موسيقية اسرائيلية تشارك في الاحتجاج.

 

 

هذا وأفادت تقارير وسائل الاعلام الاسرائيلية، أن ما يقارب الـ 1000 متظاهر في إيلات خرجوا يرددون "أموال السلطة عالم سفلي"، إضافة إلى مشاركة المئات في الخضيرة، وديمونة، وتسيمح، وبيتح تكفا، وأشكلون، وتسومت عوجن، وروس بينا.. كما خرج ما يقارب الـ 1000 شخص أيضا في وقت سابق اليوم في مفرق "شومريم"، بجانب كريات طفعون، ومن هناك توجهوا إلى تجمع مركزي في يوكنعام.

ويشارك في التظاهرات نشطاء اجتماعيون وشبابيون، لكن في غالبيتهم هم مواطنون اسرائيليون جاؤوا للتعبير عن غضبهم من غلاء المعيشة، إضافة إلى مشاركة عدد من الفنانين الاسرائيليين.

هذا وهاجم عضو الكنيست، عمير بيرتس، رئيس الحكومة، نتنياهو، ووزير المالية، سطاينتس، وقال إنهم يبحثون عن اي حجة للقضاء على احتجاج الشعب.. إنهم يحاولون فعل أي شيء حتى يماطلوا في الوقت... مؤكدا أنه يجب ألا تخسر الحركة الاحتجاجية في النهاي، لأن الخسارة ستكون خسارة كل الشعب، على حد قوله.




التعليقات