30/08/2011 - 22:43

دبلوماسيون لإسرائيل: بيرس في الجمعية العامة سيؤدي إلى نتائج عكسية

دبلوماسيون أجانب في نيويورك ينصحون إسرائيل بعدم إيفاد بيرس إلى الجمعية العامة، وبالحفاظ على مستوى دبلوماسي منخفض والاكتفاء بكلمة مندوب إسرائيل

دبلوماسيون لإسرائيل: بيرس في الجمعية العامة سيؤدي إلى نتائج عكسية
طلب دبلوماسيون أجانب مؤيدون لإسرائيل عدم إيفاد الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس لإلقاء خطاب في الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول/ سبتمبر.
 
وقال الدبلوماسيون في نيويورك إن فكرة إيفاد بيرس ستؤدي إلى نتائج عكسية خلافا لما تسعى إليه إسرائيل.
 
جاء ذلك في أعقاب تصريحات مسؤولين في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية مفادها أن بنيامين نتانياهو يميل إلى عدم المشاركة في الجمعية العامة، وإلى إيفاد بيرس بدلا منه لتمثيل إسرائيل.
 
وقال الدبلوماسيون أيضا إن وجود الرئيس الإسرائيلي في أروقة الأمم المتحدة بينما يعرض الفلسطينيون مبادرتهم للاعتراف بالدولة سوف يرفع من شأن المسعى الفلسطيني، كما يزيد من الأهمية الرمزية لإعلان الاستقلال.
 
وتشير التقديرات إلى أن وجود بيرس في نيويورك في أوج موجة التأييد والدعم العالمي للفلسطينيين سيكشف أكثر ويسلط الأضواء على المكانة المتدنية لإسرائيل في الأمم المتحدة بكل ما يتصل بالصراع.
 
وأضاف الدبلوماسيون أن بيرس لا يستطيع أن يغير حجم الدعم المضمون للمسعى الفلسطيني في الجمعية العامة.
 
وتابعت المصادر ذاتها أن بيرس كرئيس يعتبر جزءا لا يتجزأ من السلطة الحالية في إسرائيل، ولذلك فهو مسؤول عن الجمود المتواصل في "العملية السياسية" بنظر المجتمع الدولي، وبالتالي فإن قلة ستولي أهمية سياسية إو إعلامية لما سيقوله.
 
ونصح الدبلوماسيون إسرائيل بالحفاظ على "مستوى دبلوماسي" منخفض في جلسة الجمعية العامة الحالية، والاكتفاء بكلمة مندوب إسرائيل في الأمم المتحدة.

التعليقات