10/09/2011 - 20:18

إسرائيل لا تزال معنية بإعادة سفيرها إلى القاهرة

مصدر في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية يقول إن نتانياهو سيؤكد على أن إسرائيل معنية بإعادة السفير في أسرع وقت ممكن وعلى ضرورة اتخاذ إجراءات أمنية مناسبة

إسرائيل لا تزال معنية بإعادة سفيرها إلى القاهرة
أفادت تقارير إسرائيلية اليوم السبت أنه من المتوقع أن يتحدث رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، مساء اليوم أمام الصحافيين بشأن الأحداث التي وقعت مؤخرا في مصر.
 
ونقل عن مصدر في مكتب رئيس الحكومة قوله إن نتانياهو سوف يؤكد على أن إسرائيل معنية بإعادة السفير الإسرائيلي إلى القاهرة.
 
وكان السفير الإسرائيلي يتسحاك ليفانون وأعضاء الطاقم الدبلوماسي قد غادروا القاهرة بطائرة عسكرية إسرائيلية الليلة الماضية في أعقاب اقتحام المتظاهرين المصريين لمبنى السفارة. كما قامت وحدات كوماندو تابعة للجيش المصري بإخراج 6 دبلوماسيين إسرائيليين من مبنى السفارة المحاصر، ونقلوا أيضا إلى إسرائيل بطائرة عسكرية.
 
إلى ذلك أضاف المصدر من مكتب نتانياهو أن الأخير سوف يؤكد على ضرورة إعادة السفير في أسرع وقت ممكن، إضافة إلى إجراء ترتيبات أمنية مناسبة حول السفارة.
 
وتابع المصدر نفسه أن نتانياهو سوف يؤكد على أن إسرائيل معنية بـ"تطبيع" العلاقات مع مصر في أسرع وقت، وسيشير في الوقت نفسه إلى أن "الحديث عن حادث خطير جدا لا يمكن التساهل معه".
 
وأشارت التقارير الإسرائيلية في هذا السياق إلى أن محاولة أخرى جرت بعد ظهر اليوم للتظاهر أمام مبنى السفارة، إلا أن قوات الأمن المصرية واجهتها بقوة وفرقت المتظاهرين من المكان.
 
وكان وزير الإعلام المصري أسامة هيكل قدر أعلن مساء اليوم في نهاية جلسة خاصة أنه تقرر تفعيل قانون الطوارئ التي تم إلغاؤها مع بداية الثورة المصرية، إضافة إلى سلسلة من الخطوات التي وصفت بالرادعة.
 
وأضاف هيكل أن مصر ملتزمة بالحفاظ على الاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها، وعلى الحفاظ على سلامة ممثلي السلك الدبلوماسي لكافة الدول الموجودين في القاهرة.

التعليقات