10/09/2011 - 12:03

نتانياهو يشكر أوباما والسلطات المصرية على المساعدة في تخليص 6 دبلوماسيين محاصرين

ويطالب السلطات المصرية بعدم التساهل مع ما أسماه "المس الخطير بنسيج السلام مع إسرائيل" ويشيد بــ"العمل الممتاز لعناصر الاستخبارات الذين قدموا المساعدة"

نتانياهو يشكر أوباما والسلطات المصرية على المساعدة في تخليص 6 دبلوماسيين محاصرين
قدم رئيس الحكومة الإسرائيلية الشكر للإدارة الأمريكية والسلطات المصرية على دورها في تخليص 6 دبلوماسيين إسرائيليين كانوا محاصرين داخل مبنى السفارة.
وأشارت "يديعوت أحرونوت" إلى أن ستة من حراس وموظفي السفارة الإسرائيلية في القاهرة ظلوا محاصرين في السفارة إلى حين قيام وحدات الكوماندو التابعة للجيش المصري بتخليصهم فجر اليوم، السبت، وذلك بعد أندفعت حشود المتظاهرين باتجاه مبنى السفارة.
 
وأضافت أن طائرة تابعة لسلاح الجو قامت بنقل السفير الإسرائيلي يتسحاك ليفانون ونحو 80 إسرائيليا من أعضاء السلك الدبلوماسي وعائلاتهم وإسرائيليين آخرين إلى إسرائيل.
 
وأضافت أنه بعد ساعات معدودة من هبوط الطائرة التي تقل السفير، هبطت طائرة أخرى تقل 6 ممن تم تخليصهم من السفارة.
 
وبعد تخليصهم من السفارة من قبل الكوماندو المصري تم نقلهم إلى مطار القاهرة، حيث نقلتهم طائرة عسكرية إسرائيلية إلى البلاد.
 
كما أشارت إلى أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو تحدث 3 مرات مع الإسرائيليين الستة في داخل مبنى السفارة، وتعهد لهم باستخدام كافة القوى المطلوبة لتخليصهم.
 
وعقب نتانياهو بالقول إن "الهجوم على السفارة الإسرائيلية في مصر هو حادث خطير جدا، وكان من الممكن أن يكون أشد خطورة لو تمكن المتظاهرون من اقتحام الباب الأخير والمس بالإسرائيليين".
 
وقدم نتانياهو الشكر للرئيس الأمريكي باراك أوباما على المساعدة التي قدمها من أجل تخليصهم من السفارة. كما امتدح ما وصفه بـ"العمل الممتاز لكافة عناصر الاستخبارات الذين قدموا المساعدة في تخليصهم".
 
كما امتدح نتانياهو عمل السلطات المصرية في إطلاق سراح الإسرائيليين، واعتبره "جديرا بالإشارة والشكر". وقال إنه "على السلطات المصرية ألا تتساهل مع المس الخطير بنسيج السلام مع إسرائيل، والخرق الفظ للتقاليد الدولية".
 
وأشارت الصحيفة إلى أن دبلوماسيا واحدا، يعكوف دافير، فقط بقي في مصر لإدارة السفارة، بحيث يكون على اتصال مع السلطات المصرية بينما تدرس إسرائيل ردها على ما حصل.
 
وكانت إسرائيل قد قررت إخلاء الدبلوماسيين بعد أن اقتحم المتظاهرون المصريون مبنى السفارة وأنزلوا العلم الإسرائيلي مرة ثانية خلال شهر. 

التعليقات