17/09/2011 - 14:23

باراك يتوجه إلى واشنطن لمناقشة "الأزمة" مع السلطة الفلسطينية

قلق إسرائيلي من تآكل التفوق النوعي للجيش مقابل الجيوش العربية * في حال نشوب حرب مع حزب الله أو سورية فإن إسرائيل ستضطر إلى طلب مساعدة لوجستية أمريكية إذا طال أمد الحرب

باراك يتوجه إلى واشنطن لمناقشة
من المقرر أن يتوجه وزير الأمن الإسرائيلي إيهود باراك، اليوم السبت، إلى واشنطن، وذلك، بحسب ما أعلن، بهدف إجراء لقاءات مع وزير الدفاع الأمريكي ليون بانيتا، ورئيس المخابرات المركزية (سي آي إيه) ديفيد بتريوس، ومسؤولين من الأجهزة الأمنية والاستخبارية.
 
ونقلت "هآرتس" أن إمكانية لقاء باراك مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي سيلتقي بنيامين نتانياهو الثلاثاء القادم، غير قائمة على جدول لقاءات باراك، إلا أن مصادر سياسية في الإدارة الأمريكية ناقشت إمكانية إجراء لقاءات رفيعة المستوى تتركز في "الجهود لحل الأزمة مع الفلسطينيين".
 
وكان باراك قد دعا الأسبوع الماضي إلى بذل المزيد من الجهود لـ"إعادة إسرائيل والسلطة الفلسطينية إلى المفاوضات المباشرة حول القضايا الجوهرية".
 
وأشارت مصادر إسرائيلية إلى أنه من المتوقع أن يغادر باراك إلى إسرائيل قبل خطاب رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في الجمعية العامة، حيث يستعد الجيش الإسرائيلي والشرطة والشاباك للمظاهرات في الضفة الغربية وجبهات أخرى.
 
من جهته أعلن البنتاغون يوم أمس، الجمعة، أن باراك سيصل البنتاغون الاثنين، حيث سيناقش مع بانيتا وبتريوس "الأزمة مع الفلسطينيين، والوضع في مصر، بضمن ذلك سيناء والحدود مع إسرائيل، والبرنامج النووي الإيراني، وقضايا إقليمية أخرى".
 
وتحت عنوان "قلق إسرائيلي من تآكل التفوق النوعي للجيش مقابل الجيوش العربية"، كتبت "هآرتس" أن زيارة بارك لواشنطن هي الثانية هلال أقل من شهرين، والأولى بعد تعيين بتريوس رئيسا للاستخبارات المركزية، الذي تربطه علاقات قوية بضباط الجيش الإسرائيلي، بضمنهم رئيس أركان الجيش السابق غابي أشكنازي.
 
كما نقلت عن ضباط في الجيش الإسرائيلي قولهم إنه رغم الزيادة في وضع احتياطي الوسائل القتالية وقطع الغيار لدى الجيش فإن ارتباط الجيش بالإمدادات العسكرية الأمريكية في ساعة الحرب لا يزال قائما، وأنه على يبدو ففي حال نشوب حرب مع حزب الله أو سورية أو كلاهما سوية، فإن إسرائيل ستضطر إلى طلب مساعدة لوجستية أمريكية إذا طال أمد الحرب ولم تنته خلال فترة زمنية محددة.
 
كما جاء أن إسرائيل قلقة من تآكل التفوق النوعي للجيش مقابل الجيوش العربية المسلحة بأسلحة غربية عامة، وأمريكية بوجه خاص. وأشارت الصحيفة إلى أنه بالإضافة إلى مصر فإن السعودية ودول الخليج مسلحة بأسلحة أمريكية منذ ثلاثة عقود وأكثر. كما توقعت أن يتم تسليح العراق أيضا بأسلحة أمريكية، حيث أفادت تقارير نشرت الأسبوع الماضي بأن سلاح الجو العراقي سيتزود بـ36 طائرة حربية من طراز "أف 16".

التعليقات